الخميس 2 مايو 2024

استشاري كبد: «إعلان مصر خالية من فيروس سي طفرة غير مسبوقة»

مبادرة الرئيس

توك شو12-9-2022 | 20:42

علق الدكتور محمد حسن المنسي، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، عن أهمية افتتاح مركز الكبد والجهاز الهضمي بهيها بمحافظة الشرقية، قائلًا: «مصر قامت بنهضة عظيمة في هذا المجال منذ بداية خمسينات القرن الماضي، حيث كان لا يوجد بيت يخلوا من مريض بلهارسيا أو من فيروس سي، الذي تم اكتشافه سنة 1978، وتم التأكيد أنه فيروس سنة 1989، والمشكلة أن هذه الأمراض كانت منتشرة بصورة كبيرة».

وأوضح «المنسي»، خلال تصريحاته لقناة «إكسترا نيوز»، أن من أهم المبادرات التي تم تدشينها في هذا السياق، مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي، وبالفعل نجحت مصر بإشادة من منظمة اليونسكو والصحة العالمية، وتم عمل بعثات لتدريس ما قامت به مصر للقضاء على هذا الفيروس، حيث تم القضاء عليه تمامًا في فترة قليلة من إطلاق المبادرة.

وأكد أنه في مدة زمنية قصيرة تم القضاء على أهم مرض كان يصيب الكبد المصري، وهذه طفرة غير مسبوقة، حيث تم إنشاء مراكز كبد في مدة زمنية قصيرة في كافة أنحاء الجمهورية وتم توفير الدواء مجانًا بشكل كامل لمواجهة الفيروس.

وتابع: «الأجانب المتواجدين في مصر كانوا يحصلون على هذا الدواء بأسعار قليلة بالرغم أنه يتعدى الـ 150ألف دولار في بلدانهم، لكنه كان مجانًا بالكامل للشعب المصري».

Dr.Randa
Dr.Radwa