الثلاثاء 21 مايو 2024

مع زيارته الأولى للدوحة.. أبرز لقاءات الرئيس السيسي وأمير قطر

الرئيس السيسي وأمير قطر

تحقيقات13-9-2022 | 13:06

أماني محمد

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى مدينة الدوحة في زيارة رسمية لمدة يومين، والتى تعد الأولى من نوعها إلى دولة قطر، وذلك تلبيةً للدعوة الموجهة إلى الرئيس من شقيقه الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

وهذه هي الزيارة الأولى من نوعها للرئيس السيسي لقطر، وجاءت بعد سلسلة من التطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات بين البلدين خلال الفترة الماضية كان أبرزها زيارة أمير قطر لمصر في يونيو الماضي والتي كانت الأولى له منذ 7 سنوات.

 

زيارة الرئيس السيسي لقطر

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الزيارة تأتي تتويجاً للمباحثات المكثفة المتبادلة خلال الفترة الأخيرة بين البلدين الشقيقين، بهدف تعزيز أطر التعاون الثنائي المشترك على جميع الأصعدة.

وسيبحث الرئيس خلال الزيارة مع شقيقه أمير دولة قطر أهم محاور العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الشقيقين، فضلاً عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي”.

لقاءات الرئيس السيسي وأمير قطر

وخلال العامين الماضيين شهدت العلاقات المصرية القطرية تطورات إيجابية، حيث التقى الرئيس السيسي وأمير قطر في عدة فعاليات ومحافل دولية، كان آخرها  فى 24/6/2022 حيث قام الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسى، رحب الرئيس السيسى بأمير قطر ضيفاً كريماً على مصر، مهنئاً إياه بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم في دولة قطر.

وأكد الرئيس السيسي أن هذه الزيارة تجسد ما تشهده العلاقات المصرية القطرية من تقدم، وترسخ لمسار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة القادمة في كافة المجالات، وذلك في إطار مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، وفي ظل النوايا الصادقة المتبادلة بين الجانبين، أكد أمير دولة قطر حرص بلاده على استمرار الخطوات المتبادلة بهدف دفع وتعزيز مختلف آليات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين خلال الفترة المقبلة، من خلال تعظيم الاستثمارات القطرية في مصر واستغلال الفرص الاستثمارية العريضة المتاحة.

وتم التوافق على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، خاصةً في قطاعات الطاقة والزراعة، إلى جانب التعاون الاستثماري وتنشيط حركة التبادل التجاري، خاصةً ما يتعلق بتعزيز تدفق كافة الاستثمارات القطرية إلى مصر، في ضوء خدمتها للمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

 وفي فبراير الماضي التقى الرئيس السيسى بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على هامش حضورهما افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين، سبق ذلك لقاء أيضا في أول نوفمبر الماضي، حيث التقى الرئيس السيسي وأمير قطر أثناء حضورهما قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي في غلاسكو .

و في 28/8/2021 التقى الرئيس السيسي في العاصمة العراقية بغداد بالأمير تميم بن حمد آل ثاني على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة .

 

اتصالات وبرقيات

وفى 30/4/2022 أجرى الرئيس السيسي، اتصالاً هاتفيًا مع الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، تم تبادل التهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك داعين الله عز وجل أن يُعيده على شعبي البلدين الشقيقين وكل الشعوب العربية والإسلامية بالخير واليُمن والبركات .

كما قام الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بتعزية مصر في برقية رسمية بعد حادث أتوبيس أسوان السياحي الذي خلّف ضحايا بينهم سائحون أجانب بحسب وكالة الأنباء القطرية، فى 13/4/2022 ، وأيضا فى 30/11/2021 تلقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد رسالة خطية من الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين تسلمها رئيس مجلس الوزراء القطري خلال استقباله د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة .