الخميس 16 مايو 2024

زي سنة رابعة.. حقيقة تعديل منهج الصف الخامس الابتدائي 2023

الصف الخامس الابتدائي 2023،

الهلال لايت 14-9-2022 | 14:43

إيمان علي

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد، زادت عمليات البحث على الانترنت عن منهج الصف الخامس الابتدائي 2023، وبخاصة وسط حالة من القلق تسيطر على أولياء الأمور من صعوبة بعض المناهج.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، ساد الجدل بسبب منهج الصف الخامس الابتدائي 2023، وذلك في أعقاب إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن عزمها تعديل منهج الصف الرابع الابتدائى ليتناسب مع قدرة التلاميذ العقلية على استيعابه، حيث شهدت مواقع التواصل الاجتماعي العديد من المناقشات التي تطالب بتعديل منهج الصف الخامس الابتدائي أسوة بالصف الرابع.
 

تعديل منهج الصف الخامس الابتدائي 2023

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التعليم عن تعديلات تخص منهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022/2023، حتى تتماشى والخطة الزمنية، وبما لا يخل بتحقيق مخرجات التعلم، عبر التركيز على المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية.

وأكدت الوزارة أيضا أنه سيجري الإعلان عن تفاصيل تعديلات منهج الصف الرابع الابتدائي بدء العام الدراسي الجديد 2022-2023، وذلك في ظل الحوارات المجتمعية التي دارت حول ضرورة تعديل المناهج، والاستماع لآراء الخبراء والمعلمين ولجنة التعليم بمجلسي النواب والشيوخ وأساتذة المناهج بكليات التربية.

ومع هذا الإعلان، طالب العديد من أولياء أمور الصف الخامس الابتدائي 2023 بتعديل المناهج من أجل تخفيف الضغط على أبناءهم، أسوة بطلاب الصف الرابع.

اقرأ أيضا:

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. حقيقة دمج الصفين الخامس والسادس الابتدائي

حقيقة ضم الصفين الخامس والسادس الإبتدائي في عام دراسى واحد

 

ويقوم نظام التعليم الجديد بتغيير النمط القديم، على أن تكون العملية التعليمية بالكامل قائمة على استخراج نواتج التعلم وتجنب نظام التلقين والحفظ

وفي السياق، فقد تحدث مصدر بوزارة التعليم عن مصير منهج الصف الخامس الابتدائي قائلا إنه ستجري مراجعة مناهج الصف الخامس الابتدائي خلال الفترة المقبلة لتتناسب مع قدرتهم العقلية على استيعاب المواد الدراسية والمناهج المقررة.

 

منهج الصف الخامس الابتدائي 2023

وعلى الجانب الآخر، أكد الدكتور محمد فتح الله، أستاذ القياس والتقويم بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، أن لا داعي للقلق بشأن تخفيف مناهج الصف الخامس الابتدائي، لانة سيتم التعامل بنفس ضوابط الصف الرابع الابتدائي وبما لا يخل بمخرجات التعلم لأن مناهج الصف الخامس الابتدائى يتم إعدادها وبالتالي سيتم مراعاة نفس الضوابط التي اتبعت بالنسبة لرابعة ابتدائي.              

وأوضح أستاذ القياس والتقويم بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، في تصريحات صحفية أن قرار إدخال التعديلات جاء في اطار سياسة التقويم التربوي، التي تتبعها الوزارة في تقييم ما تم تنفيذه في منهج الصف الرابع للعام الدراسي الماضي، وفي ظل الحوارات المجتمعية التي دارت مع كل الأطراف والاستماع لآراء المعلمين واعضاء لجنة التعليم بمجلسي النواب والشيوخ واساتذة وخبراء المناهج بكليات التربية.

 

حقيقة منهج الصف الخامس الابتدائي 2023

وأشار الدكتور محمد فتح الله، إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل ذلك قبل بداية العام الدراسي الجديد بفترة كافية، حتى نتمكن الوزارة من طباعة الكتب الجديدة في التوقيت المناسب.

وأضاف الخبير التربوي، إلى أن منهج الصف الرابع الابتدائي يختلف عن المناهج القديمة وبمجرد أنه مختلف سبب مشكلة عند أولياء الأمور وارتباك المعلمين لذلك يجب التحضير الجيد والاستعداد التام لتطوير مناهج الصفين الخامس والسادس الابتدائي.

وشدد أستاذ القياس والتقويم بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، على عدم وقوع التلاميذ وأولياء الأمور فريسة سهلة في يد معلمي الدروس الخصوصية في ظل تخوفهم من المقررات وصعوبتها، بالرغم من عدم تمكن الكثير من المعلمين من المقررات الجديدة.

لمعرفة نتيجة الصف الخامس الابتدائي 2022 اضغط هنا