السبت 18 مايو 2024

صلاح جاهين وكامل الكيلاني.. معلومات عن شخصيتي معرض الكتاب 2023

صلاح جاهين وكامل الكيلاني

ثقافة14-9-2022 | 16:43

بيمن خليل

اجتمعت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب منذ فترة، والتى تترأسها وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى، وناقشت الترتيبات والاستعدادات الخاصة بدورة المعرض المقبلة الـ 54، والتي سوف تحل المملكة الأردنية الهاشمية ضيف الشرف فيها، على أن تنطلق فعالياتها والتى ستقام فى الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير من العام المقبل 2023.

وكانت اللجنة قد انتهت من حسم شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته المقبلة ووقع الاختيار من ضمن عدة شخصيات ثقافية متميزة وهي صلاح جاهين شخصية المعرض، واختيار كامل الكيلاني شخصية معرض الأطفال، وهذا يجعلنا نقف عند محطات هذه الشخصيات الذي تم اختيارها ونتعرف على كل منهما.

شخصية معرض الكتاب 2023

وقع اختيار اللجنة على صلاح جاهين لكونه من أهم وأبرز الرموز الثقافية التي مرت على تاريخ مصر الحديث في القرن الـ 20، ويعد وجهًا  ثقافيًا معبّرًا عن الهوية المصرية، بالإضافة إلى إنجازاته الكثيرة والفريدة على كافة الأصعدة الأدبية والفنية والصحفية والإعلامية في مصر.

من هو صلاح جاهين؟

صلاح جاهين عرف بـ «فيلسوف البسطاء»، وهو رسام كاريكاتير وشاعر ومؤلف ومنتج، ولد  25 ديسمبر 1930م، عاصر الحقبة الناصرية وما قبلها، وأثراها بالعديد من المؤلفات الغنائية الرائعة على لسان العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، كما قام بتأليف مايزيد عن 161 قصيدة، منها قصيدة «على اسم مصر" وأيضا قصيدة "تراب دخان" التي ألفها بمناسبة نكسة يونيو 1967، وكان مؤلف أوبريت الليلة الكبيرة أشهر أوبريت للعرائس في مصر، ينظر البعض إلى جاهين على أنه متبني علي الحجار، أحمد زكي، وشريف منير، كما ارتبط بعلاقة قوية مع الفنانة سعاد حسني حيث دفعها إلى العمل مع أحمد زكي في مسلسل هو وهي.

عمل جاهبن رساما للكاريكاتير في مجلة روز اليوسف وصباح الخير ثم انتقل إلى جريدة الأهرام حيث كان كاريكاتير صلاح جاهين يُتابع بقوة وظل بابًا ثابتًا طوال حياته يغلب عليه خفة الدم المصرية والقدرة على النقد البناء.

أنتج العديد من الأفلام التي تعتبر خالدة في تاريخ السينما الحديثة مثل أميرة حبي أنا وفيلم عودة الابن الضال، ولعبت زوجته أدوار في بعض الأفلام التي أنتجها، كتب سيناريو فيلم خلي بالك من زوزو والذي يعتبر أحد أكثر الأفلام رواجًا في السبعينيات إذ تجاوز عرضه حاجز 54 أسبوعًا متتاليًا، كما كتب أيضاً أفلام أميرة حبي أنا، شفيقة ومتولي والمتوحشة، كما قام بالتمثيل في شهيد الحب الإلهي عام 1962 ولا وقت للحب عام 1963 والمماليك 1965 واللص والكلاب 1962، ورحل عن عالمنا في 21 أبريل 1986.

شخصية معرض الطفل

وقع الاختيار على كامل الكيلاني على أن يكون شخصية معرض الطفل ضمن الدورة المقبلة لفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، نظرًا لكونه من أهم رواد أدب الطفل ليس في مصر فقط بل على مستوى العالم العربي كله.

من هو كامل الكيلاني؟

كامل الكيلاني هو كاتب وأديب مصري ولد في القاهرة في 20 أكتوبر من عام 1897م، واشتهر في حياته بأعماله الموجهة للأطفال وأطلق عليه النقاد لقب رائد أدب الطفل في العالم العربي، وترجمت قصصه إلي عديد من اللغات، وبدأ حياته الأدبية بالعمل في مجال النقد الأدبي وتأديب التاريخ والترجمة وتحقيق الأعمال الأدبية الكبرى.

وجه الكيلاني في عام 1927م،  اهتمامه إلي فن أدب الأطفال ودأب على تحقيق الفكرة التي آمن بها وهي إنشاء مكتبة الأطفال تعتني بهم من بدايات القراءة والتعليم وحتى الدراسة الجامعية في مجموعات تتناسب مع سن الطفل وتدرجه. فكتب وترجم 1000 قصة، طبع منها في حياته 200 قصة، ومن أشهر قصصه وكانت قصته الأولى للأطفال «السندباد البحري»، هو أول من خاطب الأطفال عبر الإذاعة وهو أول مؤسس لمكتبة الأطفال في مصر، ومن قصصه: «مصباح علاء الدين» و«روبنسون كروزو» و«حي بن يقظان» و«نوادر جحا» و«شهرزاد» و«ألف ليلة» وغيرها...

 

الاكثر قراءة