الجمعة 3 مايو 2024

ورشة بمهرجان أيام القاهرة للمونودراما تناقش تأثير الإضاءة على العمل الفني

أبو بكر الشريف

ثقافة15-9-2022 | 13:58

همت مصطفى

أقيمت ورشة الإضاءة ضمن فعاليات مهرجان أيام القاهرة الدولى للمونودراما في دورته الخامسة، صباح اليوم والتي قدمها مصمم الإضاءة الفنان أبو بكر الشريف بمسرح الهناجر، مع عدد من متدربي الورشة من  الشباب.

 وأشار "الشريف" إلى ضرورة أن يحافظ مصمم الإضاءة على تكوين المشهد فلا يجب أن يخرج عن تكوينها، وكذلك يجب أن يحافظ على زمن المشهد على أن يبتكر داخله، فيجب أن تكون الاضاءة لغة حوار  .

وأوضح أنه من الممكن أن يقوم مصمم الإضاءة بتقديم إضاءة تعكس وجهة نظره التى قد تختلف عن النص؛ لأن مصمم الإضاءة قارئ لما بين السطور فكلما قرأ مصمم الاضاءة النص باهتمام كلما أصبح له وجهة نظر فى تصميم الإضاءة ورؤيته لها، فقراءة النص بدقه وتمعن واهتمام مع وضع بعض النقاط ،والهوامش على بعض المشاهد تساعد مصمم الإضاءة على استخراج رؤيته، مشيرًا إلى أن التكنولوجيا جعلت تصميم الإضاءة متشابه فيما عدا مصمم الإضاءة الذى يحمل رؤية ووجهة نظر.

وتابع: الجملة والكلمة فى النص تصنع فارقا وتطور فى تفكير وخيال مصمم الاضاءة، فتعمق مصمم الإضاءة فى النص، وتثقفه فى النص الذى يصمم إضاءة تجعله يبدع فيما يقدمه من إضاءة.  

واختتمت الورشة بالجانب العملى للورشة ليتعرف المتدربين على أجهزة مختلفة ومنها الكنترول هو الجهاز التى يتحكم فى أجهزة ومستوياتها ونستطيع التسجيل من خلال إضاءة العرض مع اختلاف الوظائف الأخرى له وكل كنترول له طريقة تسجيل مختلفة للإضاءة 
 
وأوضح: الديمر هو الوسيط الذى يأخد الأمر من الكنترول ويقوم بترجمته وتنفيذه وقام المتدربون بالتعرف على أجهزة الاضاءة المختلفة مع شرح بعض وظائفها  وذلك بالتطبيق العملى ، كما شرح وظيفة الجلاتين التى تعطى ألوان مختلفة والليدات، وفى نهاية الورشة طرح المتدربين بعض التساؤلات المختلفة .

يذكر أن مهرجان أيام القاهرة الدولى للمونودراما يشارك به  13 دولة  ويقام تحت رعاية وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني،  ورئيس و مؤسس المهرجان د. أسامة رؤوف وشهد فى افتتاح المهرجان تكريم نخبة من الفنانين ومنهم الفنان الراحل خالد صالح والمخرج خالد جلال  والنجمة لقاء الخميسى والمخرج الألماني ماتياس جيرت والفنانة الراحلة شمعة محمد من سلطة عمان.

Dr.Randa
Dr.Radwa