الجمعة 27 سبتمبر 2024

ألمانيا تتهم فيتنام بخطف طالب لجوء

2-8-2017 | 15:30

اتهمت ألمانيا  هانوي العاصمة الفيتنامية اليوم الأربعاء بخطف طالب لجوء من الأراضي الألمانية، واستدعت السفير الفيتنامي في برلين لتعرب له عن الغضب وطردت أحد موظفي الجهاز السري في السفارة الفيتنامية.

وقال مارتن شايفر المتحدث باسم وزارة الخارجية إن "خطف المواطن الفيتنامي ترينه خوان ثانه على الأراضي الألمانية هو انتهاك غير مسبوق وفاضح للقانون الدولي والألماني" متهما الجهاز السري الفيتنامي والسفارة بخطف الرجل.

واضاف المتحدث "نتيجة لهذا العمل غير المقبول ، فإننا نعلن أن ممثل الجهاز السري الفيتنامي في السفارة الفيتنامية شخص غير مرغوب فيه، ونمهله 48 ساعة لمغادرة البلاد".

واستدعت الخارجية الألمانية السفير الفيتنامي للاحتجاج على عملية الخطف والتأكيد على أن "هذا العمل يمكن أن يضر العلاقات الألمانية الفيتنامية بشكل كبير"، بحسب شايفر.

وبحسب الإعلام الألماني فقد خطف مسلحون طالب اللجوء الفيتنامي في 23 يوليو من حديقة وسط برلين قريبة من مبنى البرلمان والمستشارية.
وظهر الرجل في فيتنام حيث قالت الصحف الرسمية أنه سلم نفسه للسلطات.

وكان ترينه مديرا لشركة "بترو فيتنام" للبناء الحكومية، إلا أنه كان ملاحقا في هانوي. وكان نائبا سابقا إلا أنه تم تجريده من مقعده وطرده من الحزب الشيوعي.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) فهو متهم بالتسبب بخسائر تصل إلى 125 مليون يورو (148 مليون دولار) للشركة الفيتنامية.

وقال شايفر إن تصرفات هانوي تعتبر "انتهاكا للثقة" فيما جرت محادثات خلال قمة مجموعة العشرين التي عقدت في هامبورغ حول "احتمال ترحيل الرجل بطريقة قانونية".

وقال شايفر "نطالب بالسماح لترينه خوان ثانه بالعودة إلى ألمانيا دون تأخير حتى يمكن دراسة طلب فيتنام بترحيله وطلبه للجوء بشكل دقيق".