الخميس 6 يونيو 2024

بايدن يشيد بـ"الشراكة الأساسية" مع جنوب أفريقيا

الرئيس الأميركي

عرب وعالم17-9-2022 | 09:32

دار الهلال

أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بـ"الشراكة الأساسية" بين الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا، خلال استقباله الجمعة نظيره الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، لكن من دون أن يتم تبديد كل الخلافات بين البلدين حول أوكرانيا.

وقال بايدن خلال جلوسه إلى جانب نظيره الجنوب أفريقي في المكتب البيضوي قبل بدء اجتماعهما "علينا حقا التأكد من أننا نفهم بعضنا البعض بالكامل".

من جهته قال رامافوزا إن "الولايات المتحدة شريك مهم لجنوب أفريقيا"، متحدثا عن مئات الشركات الأميركية الموجودة في بلاده، ومشيرا إلى أنه يريد "توسيع" العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وشدد على أن محادثاته مع الرئيس الأميركي ستركز أيضا على "الاستقرار والأمن الدولي"، في إشارة إلى الهجمات الجهادية في موزمبيق المحاذية لبلاده.

وخلال حديثهما الموجز هذا أمام الصحافيين، لم يأت الرئيسان على ذكر أوكرانيا. وظلت جنوب أفريقيا على الحياد منذ بداية الهجوم الروسي على هذا البلد، وأشارت مرارا إلى أنها لن تخضع لأي ضغوط غربية لإدانة نظام الرئيس فلاديمير بوتين.

وينظّم بايدن الذي لم يزر القارة السمراء حتى الآن، قمة كبيرة في واشنطن في ديسمبر مع القادة الأفارقة. وجنوب أفريقيا دولة ذات ثقل اقتصادي وسيكون لها حضور بارز في هذه القمة.

ومتحدثا إلى الصحافيين عقب الاجتماع مع بايدن، وصف رئيس جنوب أفريقيا محادثاته مع نظيره الأميركي بأنها كانت "مثمرة وإيجابية جدا"، مذكّرا في الوقت نفسه بأن بلاده لا تنوي تغيير موقفها الحيادي.

كما انتقد بهذه المناسبة مشروع قانون يتابع مساره في الكونجرس الأميركي ويهدف إلى "مواجهة الأنشطة الضارة لروسيا في أفريقيا".

وإذا ما تم تمرير هذا القانون فإن رامافوزا قال إنّ "هذا سيعطي الانطباع بأن أفريقيا تُعاقَب لأنّ روسيا شريك لها. غالبية الدول الإفريقية غير منحازة وقد أوضحنا أنه سيكون من غير العادل من جانب الولايات المتحدة أن تتم معاقبة" البلدان الإفريقية التي تُقيم علاقات مع موسكو.

وهناك موضوع حساس آخر يتعلق بالصين التي تربطها بجنوب أفريقيا علاقات جيدة جدا، لكنّ واشنطن تريد مواجهة النفوذ الصيني.

ودعا قادة جنوب إفريقيا والولايات المتحدة الجمعة إلى تعميق التعاون في مجالات الصحة والأمن والمناخ.

جاء لقاء رئيس جنوب إفريقيا مع نظيره الأميركي بعدما زار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن جنوب إفريقيا وتعهّد أن تنصت الولايات المتحدة إلى إفريقيا بشكل أفضل.