الأحد 28 ابريل 2024

آخر أخبار مصر اليوم السبت 17-9-2022.. «الهجرة» و«الرقابة المالية» يبحثان زيادة استثمارات المصريين بالخارج

جانب من الاجتماع

تحقيقات17-9-2022 | 11:13

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم السبت 17-9-2022، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، التقاء السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع الدكتور محمد فريد صالح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وبحث الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ cop27، على هامش مشاركتها في اجتماعات الدورة الثامنة عشر لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة (AMCEN) بالسنغال، مع جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ، المخرجات المتوقعة من مؤتمر المناخ COP27 الذي تستضيفه مصر.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، التقاء السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع الدكتور محمد فريد صالح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، بحضور عدد من القيادات التنفيذية لدى كل من الوزارة والهيئة، وذلك لبحث سبل التعاون بشأن فرص استثمار المصريين في وطنهم في عدد من المجالات التي تتناسب مع اهتماماتهم واستراتيجية الوزارة، مع مناقشة كيفية تحفيزهم لزيادة مشاركتهم الاستثمارية، وذلك بمقر الهيئة العامة للرقابة المالية.

في مستهل الاجتماع، أعربت السفيرة سها جندي عن بالغ امتنانها بلقاء رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وقالت إن هذا الاجتماع يستهدف مناقشة محور الاستثمار الذي كان من بين التوصيات التي خرج بها المؤتمر الثالث للكيانات المصرية بالخارج، والذي تبلور حول أن يتم إنشاء شركة مساهمة مصرية من أجل استثمار المصريين بالخارج في المشروعات القومية الكبرى أو استثمار أموالهم فيها وإيجاد مزايا تشجعهم على تحويل مدخراتهم إلى مصر، لافتة إلى اهتمام دولة رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي بهذه التوصية وقرر اعتمادها ووجه بالتنسيق والتعاون بين وزارة الهجرة والجهات الحكومية المعنية للبدء في تنفيذها.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، تأكيد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، أنه يتابع بصفة مستمرة أداء منظومة الشكاوى بالوزارة لضمان تحقيق التواصل الفعال بين الوزارة والمنتفعين والاستجابة لشكواهم والعمل على حلها في أقرب وقت، طبقا للقوانين والاشتراطات المنظمة.

وقد تلقى وزير الري تقريرا من المهندسة إيمان عبدالعزيز رئيس الإدارة المركزية للتفتيش الفني والمالي والإداري والمشرف على خدمة المواطنين وشؤون مجلسي النواب والشيوخ، لمتابعة موقف منظومة الشكاوى بالوزارة.

وقال الدكتور سويلم إن الأجهزة المعنية بوزارة الري تتعامل بشكل فعال مع شكاوى المواطنين، في إطار منظومة دقيقة لمتابعة الشكاوى على مستوى الوزارة، وكذا على مستوى منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء، حيث يتم على الفور وبمجرد ورود الشكوى توجيه الإدارات المختصة بسرعة فحصها وحسمها. 

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، بحث الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ cop27، على هامش مشاركتها في اجتماعات الدورة الثامنة عشر لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة (AMCEN) بالسنغال، مع جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ، المخرجات المتوقعة من مؤتمر المناخ COP27 الذي تستضيفه مصر في نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، خلال الاجتماع حسبما ذكر بيان الوزارة، أهمية استمرار دعم الجانب الأمريكي للبرنامج المصري الخاص بربط الطاقة والمياه والغذاء "نُوفى" للوصول إلى التمويل اللازم لتحقيق هذا البرنامج .

وأوضحت الوزيرة أن الاجتماع ناقش المخرجات المتوقعة من مؤتمر المناخ المقبل فيما يخص موضوعات التخفيف والتكيف والخسائر والأضرار وكيفية الخروج من هذا المؤتمر بمخرجات فعلية كونه مؤتمرا للتنفيذ، مشددة على ضرورة وفاء الدول المتقدمة بتعهداتها والتزاماتها، والعمل على مضاعفة تمويل التكيف، وأن يكون ذلك منعكسا حاليا في الصناديق الدولية مثل صندوف المناخ الأخضر وصندوق التكيف، مؤكدة ضرورة وضع الدول المتقدمة التمويل اللازم فى تلك الصناديق قبل مؤتمر المناخ المقبل.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، تأكيد الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة ، أن تغير المناخ هو مصدر قلق للجميع ، وخاصة في البلدان النامية فعلى الرغم من أن الانبعاثات من مصر تمثل حوالي 0.6 ٪ من إجمالي الانبعاثات في العالم ، إلا أنها ستكون واحدة من أكثر الدول عرضة للتأثيرات المحتملة لتغير المناخ ، مما قد يؤدي إلى عدد من التأثيرات على جميع القطاعات في مصر مثل المناطق الساحلية والزراعية والموارد المائية والصحة والسياحة والإسكان وسيضيف هذا تحديًا جديدًا لتحديات مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

جاء ذلك خلال كلمة الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة التي ألقاها نيابة عن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بافتتاح - اليوم المصري الأوروبي للطاقة - بحضور السفير كريستيان بيرجر ، رئيس الإتحاد الأوروبي في مصر ، وعددا من ممثلي الوزارات والهيئات المعنية.

وأضاف أن مصر أطلقت الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 من أجل المعالجة الفعالة لآثار تغير المناخ مما يساهم في تحسين نوعية الحياة للمواطن المصري ، وتحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي المستدام ، والحفاظ على الموارد الطبيعية والنظم البيئية ، وتعزيز ريادة مصر على المستوى الدولي في مجال تغير المناخ.

Dr.Randa
Dr.Radwa