السبت 4 مايو 2024

أنت اللي هتغني يا منعم

مقالات17-9-2022 | 19:52

بهذه العبارة الشهيرة التي قالها في فيلم شارع الحب ويرد عليه المطرب الشاب عبد المنعم صبري "عبد الحليم حافظ" عم جادالله.. أيوة أنا مختار صالح أنا اللي هقود الفرقة.. وهكذا يتضح أنا الرجل كان موسيقارًا وقد هرب من حكم أكثر من عشرين عامًا وغير اسمه وظهر في لحظة حاسمة مضحيًا من أجل أن يرفع اسم المطرب الشاب.. ومن المؤكد أننا افتقدنا هذه القيم النبيلة وأن تضحي من أجل أن تساعد من هم على أول الطريق.

هكذا كان دور حسين محمد شفيق والذي اشتهر بحسين رياض وهو أخو الفنان فؤاد شفيق ومن المفارقات أنه بدأ حياته على المسرح هاويًا في أول مسرحية له "خلي بالك من إمياي"، وكانت بطلتها روزاليوسف وعلى مقاعد الجمهور الفنان عزيز عيد وزوجته فاطمة رشدي وفي الاستراحة يدخل الكواليس ويسأل عن هذا الفنان الشاب وأين يدرس؟، فيرد أنني التحقت منذ أسابيع بالكلية الحربية فنصحه أن يشق طريقه في الفن فهو معجون موهبة.. ولم يفكر حسين رياض الذي غير اسمه خوفًا من والده أن يكتشف أمره.

ويقرر أن يترك الحربية ويقيم لدى صديقه الفنان حسن فايق.. وبدأ ابن السيدة زينب والذي كان يحلم أن يكون مطربًا لكنه أجرى جراحة في بداية حياته أثرت على صوته، لم يتخلى عن حلمه وشارك في تقديم بعض أغاني الأطفال.. واشتهرت أفلامه المتنوعة ما بين حاكم ظالم في "لاشين" إلى رجل السرايا المسيطر في "الله معنا" 1955 إلى الرجل الشرير مع برلنتي عبد الحميد في "حياة غانية" إلى المستغل للعمال في صراع في الميناء والداهية في "أنا حرة" لصلاح أبو سيف إلى الرجل المصري الأصيل الطيب الحنون ذو الجلباب المخطط والطاقية من نفس القماش في فيلم في بيتنا رجل.. وقد عمل مع كل الفرق المسرحية الريحاني وعزيز عيد والكسار وعكاشة وفاطمة رشدي ويوسف وهبي وأشهر مسرحياته العباسة وشهر زاد وتاجر البندقية والعشرة الطيبة وانطونيو وكليوبترا والناصر والأرملة الطروب وغيرها فقد بلغ إنتاجه 240 مسرحية و350 فيلمًا و150 مسلسلًا، لكن لا تنسى الذاكرة "أنتي فين يا جهاد.. أنا هنا يا سلامة" في فيلم وإسلاماه.

ومن الطريف أنه هو وبشارة واكيم كانا يقدمان مسرحية في فصل الصيف في رأس البر، وفي يوم الإجازة يلعبون المصارعة على الشاطئ وينقسم الجمهور بينهما كمشجعين.. أما السينما في أوج عظمتها عندما أخرج حلمي رفلة فيلم ألمظ وعبده الحامولي بطولة وردة وعادل مأمون، وقعت أحداثه في عهد الخديوي إسماعيل، حيث اندلعت ضده ثورة أطاحت به وغنت ألمظ وزوجها عبده الحامولي احتفالًا بنجاح الثورة وتطلب مشهد الثورة اشتراك 7 آلاف كومبارس بين عمال وفلاحين وأفندية من كل طوائف الشعب وأرسل المنتج يستورد ألف وخمسمائة طربوش من تركيا من النوع الذي كان منتشرًا وقتها وجسد حسين رياض دور الخديوي في هذا الفيلم.. تظهر لنا الفارق بين السينما التي كانت تخاطب العقول وتوثق التاريخ وغيرها التي تخاطب الغرائز وتنشر ثقافة العري.

كان حسين رياض يركب ترام 15 من الجيزة للعتبة ويندمج في قراءة الجورنال ليكتشف أنه عاد مرة أخرى فيدفع تذكرة جديدة.. وظل طوال حياته يسكن حي شبرا وارتبط به نفسيًا حتى عندما اشترى فيلا في مصر الجديدة بناءً على رغبة أبنائه ظل يتلكأ في الانتقال إليها حتى وافته المنية في منزله الذي أحبه وتزوج فيه بعد الأربعين، وكان ملتقى لأصدقائه فريد شوقي وأنور وجدي وحسن فايق وغيرهم.. واشتهر عنه شدة الاندماج في أدواره وكاد أن يرتكب جريمة قتل في أحد أفلامه من شدة الاندماج وأصيب بالشلل فعلًا في فيلم الاسطى حسن، حيث مثل دور رجل مشلول وظل شهور طويلة تحت العلاج.. وسقط على المسرح مغشيًا عليه في أواخر أيامه، لكنه كان يرفض رقدة المرض وظل يعمل حتى آخر رمق، وقيل إنه توفى وهو يؤدي دوره في آخر أفلامه الذي لم يكتمل "ليلة الزفاف"، وإن كانت ابنته فاطمة لم تؤكد هذه الرواية وإنه مات في بيته وخرج منه لتودعه كل طوائف الشعب ورحل الريس عبد الواحد.. "يا معالي الباشا لو تسمح معاليك أني أطلب يد الأميرة إنجي لابني علي.. رد الباشا.. أنت اتجننت يا عبد الواحد جاي تطلب إيد بنتي... عثمان... هات الكرباج"، صحيح لم يعد الكرباج موجودًا، لكن للأسف ما زالت الفوارق الطبقية موجودة، ولسه مش من حق علي أن يتزوج إنجي ولا من حق إنجي أنها تحب علي "رد قلبي".

Dr.Randa
Dr.Radwa