السبت 1 يونيو 2024

اعرفي شروط حصولك على معاش طليقك المتوفي.. محامي يوضح

يمكنك الحصول على معاش طليقك بشروط

سيدتي20-9-2022 | 01:02

هويدا علي

هل تعلمين أن المطلقة يحق لها معاش من طليقها إذا توفي..ولكن بشروط؟ فالعلاقة بين أي زوجين بعد الطلاق، لا تقتصر على نفقة الأبناء فقط، وفي السطور القادمة التفاصيل..

- أوضح القانوني فتحي المنيسي أن كثير من المطلقات يعتقدن أن حقوقهن تنحصر في نفقة الأبناء، والمعلومة الغائبة عن الكثيرات أن قانون التأمينات والمعاشات ميز المرأة المطلقة ومنح لها الحق في الحصول على معاش شهري من زوجها السابق المتوفي.. وذلك مشروط بحالات محددة..

- وأضاف أن قانون التأمينات والمعاشات الجديد  حدد شروطا لأحقية المطلقة في الحصول على معاش طليقها، ومن بين هذه الشروط استمرار الزواج، و يكون من المؤمَّن عليه مدة لا تقل عن 20 سنة، وأن يكون هذا الزواج موثقا بشكل رسمي، أو مُثبتا بحكم قضائي نهائي، كما تضمَّن القانون أن يكون قد طلقها رغم إرادتها وليس بإرادتها سواء من خلال خلع أو طلبها الشخصي بذلك.

 

وانتبه المشرع إلى عدم توثيق بعض السيدات للزواج، ولهذا السبب منح للمطلقة الحق في تقديم مستندات أخرى لإثبات زواج المُطلقة من المؤمَّن عليه سابقا، في حال تعذر إثبات زواجها منه بالطرق الأخرى سواء كان حكما قضائيا أو حتى زواج موثق لدى الجهات الرسمية، واشترط قانون التأمينات والمعاشات ألا تكون بعد طلاقها من المؤمن عليه أو صاحب المعاش قد تزوجت من غيره، وإلا سقط حقها في الحصول على معاشه.

 

- واستطرد حديثه: كذلك اشترط القانون ألا يكون للمطلقة دخل من أي نوع يعادل قيمة استحقاقها في المعاش أو يزيد عليه، فإذا كان الدخل يقل عما تستحقه من معاش يربط لها معاش بمقدار الفرق.

لمعرفة صرف معاش الأطفال الضماني 2022 اضغط هنا