الجمعة 17 مايو 2024

في اليوم العالمي للزهايمر.. 3 أغذية تقيكي منه تعرفي عليها

بالمأكولات الصحية تقي أسرتك من الزهايمر

سيدتي20-9-2022 | 15:10

إيمان عبدالرحمن

يحتفل العالم باليوم العالمي للزهايمر، اليوم 21 سبتمبر، ولأن الدراسات تؤكد إصابة 55 مليون شخص على مستوى العالم بهذا المرض، تبعا لآخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية، نقدم لك "سيدتي" 3 أغذية تساعد على الوقاية منه .

الخضروات الورقية

أثبتت دراسة أمريكية نشرتها المجلة العلمية  "دورية الأعصاب " أن الخضروات الورقة تقي من  مرض الزهايمر، مثل السبانخ والخس ، حيث أنها مصدر غني لمجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة ، مثل حمض الفوليك، فيتامين ب12  أو سي، والألياف ومضادات الأكسدة ، والتي تعزز صحة الدماغ في مراحل عمرية مختلفة ومنذ عمر الرضاعة إلى كبار السن، بالإضافة إلى تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي.

الأسماك

تعد الأسماك مصدرا غنيا بالأوميجا 3 والأحماض الزيتية والعديد من الفيتامينات والبروتينات الهامة، وخاصة السلمون، والذي يحسن من قدرات المخ وتنشيط خلاياه فيحد من الإصابة بالمرض، ففي دراسة نشرتها مجلة التايم الأمريكية، أكدت على أن تناول السمك بصورة مستمرة يحمي من أعراض فقدان الذاكرة والخرف بصورة جزئية أو كلية.

وفي دراسة أخرى أجريت في جامعة ملبورن ديكن، كشف الباحثون بالدليل العلمي مزايا أوميجا 3 في تنظيم معدلات الزنك الطبيعي في الدماغ، وأن الأشخاص الذين يتناولون غذاء غنيا بهذه المادة سجلوا معدلات أقل من الأمراض المرتبطة بموت خلايا الدماغ.

الشاي الأخضر

يشتهر الشاي الأخضر بوجود مواد مفيدة تقي من العديد من الأمراض مثل السكتات الدماغية والجلطات، ولكن الجديد اكتشاف مجموعة من الباحثين الصينيين  في جامعة آنهوي الزراعية وجامعة العلوم والتكنولوجيا بالصين، أنه يقي من الإصابة بمرض الزهايمر، لأنه يساعد في تقليل تلف التشابكات العصبية وتحسين التعلم والذاكرة .