الخميس 2 مايو 2024

صحي وغير مكلف.. 7 نصائح لتجهيز «لانش بوكس» أطفالك

تقديم وجبة مدرسية صحية ومتزازنة

سيدتي21-9-2022 | 16:10

إيمان عبدالرحمن

مع اقتراب العام الدراسى الجديد تقع العديد من الأمهات فى حيرة كبيرة، عن نوعية الوجبات الصحية وغير المكلفة، التي تقدمها لأبنائها أثناء اليوم الدراسى، وتكون بديلة عن شراء الوجبات السريعة من الخارج، مكلفة وغير صحية في نفس الوقت.

وقدمت الدكتورة أسماء أحمد حسين مدرس التغذية بقسم التغذية وعلوم الأطعمة، بكلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان، نصائح يجب أن تأخذها الأم في اعتبارها، أثناء تحضير لانش بوكس صحي حتي لو بإمكانيات غير مكلفة.

وجاءت على النحو التالي:

- على الأم أن تحرص على تقديم الوجبات الغذائية بكميات صغيرة، وفي نفس الوقت يكون شكلها جذابًا للنظر، لتشجيع الطفل على إنهاء وجبته الغذائية.

- الطعام الصحي لا يرتبط بتكلفة مادية عالية، بل يمكن للأم تقديم وجبة اقتصادية فى سعرها تحتوى على العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للنمو فى نفس الوقت.

- يفضل عدم إعطاء الطفل الطعام السائل فى قوامه خوفا من أن ينسكب في حقيبته المدرسية أو عليه أمام زملائه.

- تجنبي إعطاء الطفل الحلويات بكميات كبيرة، أو اعتبارها وجبة أساسية للحصول على الطاقة، لأنه يؤدى الى شعور الطفل بالشبع فى النهاية وعدم تناول الوجبة الأساسية التى تحتوى على البروتين والفيتامينات فتؤثر على نمو الطفل.

- يجب التأكد من التنوع في العناصر المقدمة، لتكون وجبة غذائية متوازنة، وكذلك تعدد الألوان عند اختيار الوجبات، بحيث تشمل كل العناصر الغذائية من بروتينات، وفيتامينات، وكربوهيدرات.

- الحرص على تناول الفاكهة فى صورة ثمرة أفضل من العصير، للاستفادة من الألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية الموجودة بها.

- يجب إرشاد الطفل إلى السلوك الصحيح والقواعد السليمة للأكل أثناء تناول الطعام وخاصة في الحفلات المدرسية والتجمعات.

Dr.Randa
Dr.Radwa