الخميس 27 يونيو 2024

8 خطوات لضمان نجاح مشروعك الأول

3-8-2017 | 09:10

يتردد الكثيرون فى إقامة مشاريع خاصة بهم، وقد لا يرتبط الأمر بضعف إمكانياتهم المادية، وإنما يعود لخوفهم من الفشل، خاصة إذا ما كان الأمر مرتبطًا بأول مشروع في حياتهم، ولمواجهة هذه المخاوف، نقدم 8 خطوات تمكنك من تحقيق النجاح في مشروعك الأول دون أن يهزمك الخوف.

 ضع خطة متكاملة للمشروع

احرص على أن تمتلك  تصورًا كاملًا عن مشروعك قبل البدء فيه، فكن محددًا فى اختيار الخدمة التي ستقدمها وما تتطلبه من رأس مال وما تحققه من مكاسب على المدى القريب أو البعيد، فوضعك خطةً محكمةً سيجعلك أكثر ثقة وقدرة على اتخاذ القرار في الأوقات الصعبة.  

التقرب من الناجحين 

احرص على إقامة علاقات جيدة مع الأشخاص الناجحين، فذلك يزيد من خبراتك ويساهم فى نجاح مشروعك، فلا تكن من الذين يميلون إلى الإعتقاد بأنهم الأكثر ذكاءً وقدرة على النجاح دون الاستعانة بأحد.

 

تابع كل ما هو جديد

متابعتك كل جديد يتعلق بمشروعك من طرق حديثة للإنتاج والتسويق وغيرها يساعدك على التحديث والتطوير وبالتالي استمرارية مشروعك ونجاحه.

فريق جاد وملتزم

من أهم عوامل نجاح أي مشروع هو وجود فريق جاد وملتزم ومتآلف, فاحرص على اختيار فريقك بعناية، فلا يمكن لأي صاحب مشروع أن ينجح بمفرده.

رخص مشروعك

من الأمور الهامة التي تعجل نجاحك وتحميك من أي عراقيل تعطلك هو إتمام كافة الإجراءات الرسمية المتعلقة بالمشروع.

وسع شبكة علاقاتك

كلما اتسعت قاعدة علاقاتك ومعارفك, كلما ساهم ذلك في تسهيل مهامك وساعدك في فتح أسواق جديدة واكتساب رصيد كبير داخل سوق المنافس بالإضافة للتعافي السريع في حالات الأزمات.

كن منافسا قويا

اسعَ دائمًا لأن يكون لديك أفكار للبيع تميزك عن غيرك، مثل أن تكون لديك مدة ضمان أطول أو بيع بالتقسيط أو خصم أعلى وغيرها من المميزات التي لا تتوفر لدى منافسك، ما يجعل مشروعك أكثر جذبًا للعملاء.

لا تستسلم للفشل

عندما تعترضك بعض العقبات، لا تعتبرها نهاية المشروع وإعلان فشله بل احرص على مواجهتها بتحدٍ, وتذكر أن رجال الأعمال الناجحين قبلوا التحدي وواجهوا كل العقبات بنجاح.