الأحد 19 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم .. حقيقة الاقتراض من البنوك لاستكمال تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية

مشروعات العاصمة الإدارية

تحقيقات24-9-2022 | 15:05

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم السبت 24-9-2022، ومنها، نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر من أنباء بشأن الاقتراض من البنوك لاستكمال تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، ومشاركة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في جلسة نقاشية حول "تعزيز الأمن الغذائي في أوقات الأزمات"، خلال فعاليات منتدى الشرق الأوشط وشمال أفريقيا.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر من أنباء بشأن الاقتراض من البنوك لاستكمال تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح المركز في بيان له اليوم، أنه قام تواصل مع شركة العاصمة الإدارية الجديدة، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للاقتراض من البنوك لاستكمال تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة.

وشددت على أن تمويل كافة مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة يتم بشكل مستقل تماماً، من خلال الاعتماد على إيرادات الشركة من حصيلة بيع الأراضي للمطورين العقاريين إلى جانب الاستثمارات بالمشروع، حيث نجحت الشركة في إيجاد قيمة اقتصادية للأرض المقام عليها تلك المشروعات، ورفع قيمتها، ومن ثم توجيه إنفاقها لتمويل استكمال عمليات الإنشاء وسداد التزاماتها، دون الحاجة للحصول على أي قروض من البنوك.‎

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، مشاركة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في جلسة نقاشية حول "تعزيز الأمن الغذائي في أوقات الأزمات"، خلال فعاليات منتدى الشرق الأوشط وشمال أفريقيا، الذي نظمه معهد الشرق الأوسط، وشركة الأبحاث Think Research and Advisory، خلال اجتماعات الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

شهد المنتدى مشاركة رفيعة المستوى من ممثلي الحكومات ومؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص، لبحث الدور الذي يمكن أن تقوم به منطقة الشرق الأوسط في مواجهة التحديات العالمية المتعلقة بالأمن الغذائي، وأمن الطاقة والأمن المائي، وإلى جانب وزيرة التعاون الدولي، شارك في الجلسة النقاشية السيد/ أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، والعديد من ممثلي الأطراف ذات الصلة.

وفي كلمتها قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بتحقيق الأمن الغذائي والقضاء على الجوع بحلول عام 2030، بات يواجه تحديات غير مسبوقة في الوقت الراهن، نتيجة ما حدث خلال العامين السابقين، وعلى رأس هذه التحديات الأزمة الروسية الأوكرانية حيث تعد الدولتان من الموردين الرئيسيين للقمح والحبوب في العالم، إلى جانب ذلك التغيرات المناخية التي تنعكس سلبًا على قدرة الدول على الحفاظ على الأمن الغذائي.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، قيام اليوم السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه وفد من قيادات الوزارة بزيارة لمشروع مستقبل مصر للزراعة المستدامة بمنطقة الضبعة واستقبله العقيد طيار بهاء الغنام مدير المشروع.

وقال القصير إن هذه الزيارة تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتقديم الدعم الفني للمشروعات العملاقة والتي تستهدف تحقيق الأمن الغذائي وأضاف أن الاجتماع تناول سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والمشروع في كافة المجالات الأنشطة الزراعية وخاصة إنتاج التقاوى وكذلك الثروة الحيوانية.

كما تستهدف الزيارة أيضا متابعة الإستعداد لزراعة المحاصيل الشتوية القمح والبنجر والبطاطس.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إعلان المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، برئاسة خالد أبو المكارم رئيس المجلس، عن تحقيق صادرات الصناعات الكيماوية خلال الفترة من (يناير - أغسطس) 2022 ما قيمته  5,714 مليار دولار بزيادة نسبتها 31 % عما تحقق خلال نفس الفترة من عام 2021.

وحققت معظم بنود صادرات الصناعات الكيماوية خلال الفترة (يناير – أغسطس) 2022 زيادة واضحة لعل أبرزها صادرات الأسمدة، واللدائن، والكيماويات غير العضوية، والأحبار والدهانات، والمنظفات.

بينما حققت صادرات الأسمدة خلال فترة الـ 8 أشهر من أعوام 2020 و2021 و2022 معدل زيادة حوالى 40% سنوياً.

الاكثر قراءة