الأحد 12 مايو 2024

أحمد بركات يبدأ ورشة «السينوغرافيا» بمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (صور)

جانب من الورشة

ثقافة24-9-2022 | 18:22

همت مصطفى

يواصل مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج)، لليوم الثاني، فاعليات دورته الثاني عشر، حيث أقيمت اليوم السبت، المحاضرة الأولى لواحدة من ورش المهرجان، والتي يقدمها الفنان أحمد بركات حول « فن السينوغرافيا» بعنوان «تحليل الأسس التصميمية للسينوغرافيا - عروض عالمية»، والتي تقام بقصر ثقافة الأنفوشي يومي السبت 24 سبتمبر، والأحد 25 سبتمبر 2022.

 

وبدأ دكتور. أحمد بركات  في التعرف على المتدربين ومعرفة سبب وجودهم في الورشة، ثم قام بتعريف كلمة «سينوغرافيا»، موضحًا أنها  تشمل كل شيئ في المسرح أي اللوحة الدرامية للعرض، ويطلق على الشخص الذي يقوم بهذه المهمة «set designer» أي «المخرج الفني»، وهو شخص من حقه أيضًا اختيار الممثل المناسب تبعًا الدور المقدم في العرض المسرحي.

 

وطرح الدكتور أحمد بركات بعض الأسئلة على المتدربين لمعرفه ميولهم وجهات نظرهم، وبدأ التفاعل معهم. 

 

ثم قام بمشاركتهم بعض المشاهد والمقاطع المسرحية للتدريب على أساسيات السينوغرافيا، ومن أمثال هذه المقاطع «مسرحية سمبا»، «أليس في بلاد العجائب»، و«دافنشي»، وعروض أخرى.

 

ثم استكمل حديثه بقوله أن من أساسيات السينوغرافيا هو الإجابة على  ثلاثة أسئلة مهمة وهي:

- ما سبب قيامي بالعرض المسرحي؟

- ماذا أفعل في أحداث العرض المسرحي؟

-كيفية إنشاء عرض مسرحي؟

 

وفي نهاية المحاضرة، قام أحمد بركات بتوجيه أسئلة للمتدربين لمعرفة مدى استيعابهم للمحاضرة، وتقييم المحاضرة وانتظار أسئلتهم في المحاضرة المقبلة غدًا الأحد.

وانطلق مساء أمس الجمعة 23 سبتمبر، مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، (دورة سمير غانم)، بالمسرح الكبير بمكتبة الإسكندري، في الثامنة مساءً،  حيث أقيم حفل الافتتاح، ويستمر المهرجان حتى يوم 29 سبتمبر. 

وقدم حفل افتتاح المهرجان، الممثلة نسرين طلعت، ونجم الستاند أب كوميدي علي قنديل، واختارت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي اسم الراحل الكبير سمير غانم لتكون الدورة الـ12 باسمه.

وتشهد الدورة 12 للمهرجان، مشاركة مجموعة من العروض المسرحية من دول عربية وأجنبية منها إلى جانب مصر، تونس والكويت وليبيا والعراق والجزائر ورومانيا وقطر والسعودية وإسبانيا وعمان، وكوسوفو، ويكرم المهرجان في حفل الافتتاح الفنانة إلهام شاهين.

يقام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة في الفترة من 23 إلى 29 سبتمبر على مسارح (مكتبة الإسكندرية، ليسيه الحرية، مركز الحرية للإبداع، مركز الجزويت الثقافي، قصر ثقافة الأنفوشي)، مؤسس والرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت، مديرا المهرجان الفنان أحمد سمير، الفنان إسلام وسوف، ورئيس المهرجان الفنان إبراهيم الفرن.

 

Dr.Radwa
Egypt Air