الجمعة 3 مايو 2024

أمير أباظة: حسن الإمام هو من أخرج أحداث ثورة 19 للمشاهد في أعماله

أمير أباظة

فن24-9-2022 | 23:41

سلمى السيد

تحدث الناقد والكاتب الصحفي أمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، عن المخرج حسن الإمام ودوره في ظهور سيناريو أحداث ثورة 19 على التليفزيون، وعن استعادة نظرة الكوميديا واختيار أفضل فنان.

وقال "أباظة" في حوار خاص له مع بوابة "دار الهلال"، إنه في 2019 كانت مئوية المخرج حسن الإمام، الذي ولد في 6 مارس 1919، وأراد "أمير" أن يعيد قراءة حسن الإمام ويلقي نظرة عامة عن أعماله وشخصيته، ونفي ما كان يتداول حول حسن الإمام عن أنه مخرج العوالم والراقصات.

وتابع أمير أباظة بأنه رأى أحداث ثورة 19 من خلال حسن الإمام، وأنه لا يوجد تصوير حقيقي ظهر في وقت الثورة، وأنه حتى وفاة المخرج حسن الإمام لم يكن أحد يرى مشاهد الثورة إلا من خلال فيلمي قصر الشوق وبين القصرين من إخراج حسن إمام، وأن جميع المشاهد التي ظهرت في التلفيزيون كانت من خلال المخرج حسن إمام.

وأضاف خلال حديثه عن مئوية حسن الإمام في 2019، وأنه جعل النقاد في ذلك الوقت يكتبون ويقرأون مقالات جديدة عنه ويعيدون النظر فيه، وصدر كتاب رائع مكون من هذه المقالات.

وأوضح أمير أباظة أنه يستعيد هذا العام قراءة الكوميديا، كما طرح سؤالًا حول هذا الموضوع، قائلًا: "ليه نظرة الكوميديا متتغيرش؟".

واستكمل حديثه، قائلًا: إنه حدث استفتاء جماهيري حول هذا السؤال عبر "فيسبوك"، وطُرح استفتاء آخر خارجه، وكانت النتائج متشابهة، وإن العاطفة تأخذ البعض للحكم على الفنان الأفضل.

وصرح عن حدوث خلاف في الاستفتاء، والتعليقات جاءت: "ليه مخدتوش فلان وليه مسبتوش فلان"، ورد أباظة: "إحنا مخدناش ومجبناش حد".

واستعاد أباظة مشاركته في استفتاء مهرجان القاهرة السينمائي لسنة 1996، عن من هي نجمة القرن وعن تواجده وقتها في الاستفتاء وحدوث هجوم من البعض؟، متابعًا بأنه في الفترة من 1996 لـ2001، كان هناك إجماع على أن فاتن حمامة هي نجمة القرن وليست سعاد حسني حتى وفاة سعاد حسني في 2001، تبدلت الآراء وأجمعوا أن سعاد حسني هي نجمة القرن.

وأضاف أن التقييم كان من خلال الاستفتاء ورصد الأصوات والأفلام التي فازت للفنانتين، لم يكن التقييم من خلال الشخصية أو الموهبة أو الإبداع. وأن الناقد في الاستفتاء كان يختار الأفلام التي أعجبته دون النظر للنتائج، وفي المجمل بعد الانتهاء من الاستفتاء يجد الناقد نتائج لم تكن تخطر على باله، ومن الممكن أن يرفضها في النهاية.

Dr.Randa
Dr.Radwa