الخميس 25 ابريل 2024

كيف تقي نفسك من متلازمة القلب المنكسر؟.. عضو «صحة المرأة» تجيب (فيديو)

جميلة نصر

سيدتي25-9-2022 | 14:05

مروة لطفي

قالت الدكتورة جميلة نصر، أستاذ ورئيس قسم القلب بكلية طب جامعة قناة السويس، عضو لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة، إن الحزن له تأثير سلبي على قلب المرأة، فقد يعرضها لما يطلق عليه "متلازمة القلب المنكسر"، وهي حالة ناجمة عن التعرض لموقف أو صدمة عاطفية تؤثر على عضلة القلب وكفاءته، يصاحبها بعض الأعراض منها ألم الصدر وضيق التنفس.

وأضافت جميلة، في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن هذه المتلازمة قد تكون مؤقتة في أغلب الأحيان لكن قد تدوم حال استمرارية الحزن، وتؤدي لمضاعفات خطيرة تتباين حدتها وفقاً لدرجة تحمل كل شخص لما يتعرض له من ألم نفسي.

وأكدت عضو لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة، أن النساء يستطعن تجنب الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر، وذلك باتباع بعض النصائح الصحية، ومنها:

- محاولة التركيز على الجانب الإيجابي عند التعرض لصدمة خذلان أو موقف محزن، فمواجهة الحقيقة أفضل كثيراً من العيش في الوهم.

- التفاؤل بالغد مع اليقين أن الحياة دائما تفاجئنا بالأفضل.

- الابتعاد نهائيا عن جميع أنواع التدخين من سجائر، شيشة، سجائر كهربائية؛ لأن ذلك يؤدى لمخاطر عدة تؤثر على سلامة القلب؛ فالدخان لن يخفف من حدة الحزن كما يتوهم البعض.

- الحرص على تناول الأطعمة الصحية، فمحاولة البعض إخراج طاقتهم السلبية في التهام طعام غير صحي، أمر بالغ الخطورة على السلامة الصحية.

- ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة 4 مرات أسبوعيا؛ الأمر الذي يساعد على التخلص من الشحنات السلبية الكامنة ومن ثم تتجنب المرأة تبعات الحزن التي قد تعرضها للعديد من أمراض القلب.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa