الثلاثاء 14 مايو 2024

«القومي للمسرح» ينعى المؤرخ الموسيقي زين نصار

الدكتور زين نصار

ثقافة25-9-2022 | 15:15

بيمن خليل

نعى الفنان  ياسر صادق، رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، الدكتور زين نصار، أستاذ النقد والموسيقى بالمعهد العالي للنقد الفني، وعضو مجلس إدارة المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، ورئيس قسم النقد الموسيقي الأسبق بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، والذي وافته المنية صباح اليوم الأحد 25 سبتمبر 2022.

حصل الدكتور زين نصار على ليسانس التربية الموسيقية بتقدير إمتياز عام 1965م من المعهد العالي للتربية الموسيقية.

كما حصل على دبلوم الدراسات العليا في النقد الفني، وماجستير في النقد الفني تخصص موسيقي عام 1980، ودكتوراه في الفنون تخصص "النقد الموسيقي"عام 1986 من المعهد العالي للنقد الفني.

كتب الدكتور زين نصار ونشر العديد من المؤلفات والكتابات عن أهم رموز الموسيقى والغناء في مصر من بينها: "موسوعة الموسيقى والغناء في مصر في القرن العشرين"، "عالم الموسيقى"، "الموسيقى المصرية المتطورة"، "آفاق الموسيقى"، "دراسات موسيقية وكتابات نقدية".

كما نشر العديد من الدراسات الأكاديمية والنقدية عن كبار الموسيقيين المصريين، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

وفي مجال الإذاعة، كتب عددا من البرامج الإذاعية المتخصصة في تاريخ الموسيقى والغناء العربي من بينها برامج "عالم الموسيقى"، "فن الباليه"، "سؤال موسيقي"، "سهرة مع الموسيقى العالمية"، "أوتار موسيقية".

 

Dr.Radwa
Egypt Air