الجمعة 17 مايو 2024

إعصار إيان يقترب من كوبا، فلوريدا تستعد لوصوله

إعصار إيان

عرب وعالم27-9-2022 | 10:09

دار الهلال

أمرت السلطات في كوبا بوضع غرب البلاد في "حالة تأهب" في انتظار وصول إعصار إيان والذي يتوقع أن يتحول إلى "إعصار كبير"، بينما في الولايات المتحدة، تستعد فلوريدا لوصوله.

وحذر المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة من اشتداد حدة إيان وأن "الظروف في غرب كوبا ستتدهور". وارتفعت سرعة الرياح القصوى إلى ما يقرب من 155 كم / ساعة. من المتوقع أن يعزز الأعصار قوته بشكل سريع خلال الـ 24 ساعة القادمة، ومن المتوقع أن يصبح إيان إعصارًا كبيرًا عندما يقترب من الساحل الغربي لكوبا" حسبما حذر المركز الوطني للأعاصير في نشرته الأخيرة.

وتصنف المنظمة الأعاصير "الكبرى" بتلك التي تصل رياحها إلى 178 كم / ساعة على الأقل، أي الفئات 3 و 4 و 5 على مقياس سافير سيمبسون. ومن المرجح عندئذ أن تلحق ضررا "مدمرا" بالمنازل وتقتلع الأشجار وتعطل إمدادات المياه والكهرباء. وأشارت مصادؤ صحفية الى بدء هطول الامطار المصحوبة بالرياح غرب الجزيرة الكاريبية.

وأصدر الدفاع المدني الكوبي صباح الاثنين "حالة تأهب الإعصار" للمقاطعات الست الواقعة في أقصى غرب الجزيرة: بينار ديل ريو، وأرتيميسا، وهافانا، ومايابيك، وسيينفويجوس، وإيسلا دي لا جوفينتود، وهي جزيرة تقع على بعد 344 كم جنوب العاصمة. بلغ ارتفاع الأمواج ما بين خمسة وسبعة أمتار. وأجلت السلطات حوالي 50 ألف شخص في بينار ديل ريو. في العاصمة، حيث يعيش 2.1 مليون شخص، تشكلت طوابير طويلة للوصول إلى بعض الأطعمة، وقام السكان بتعزيز منازلهم الخشبية.

وكتب الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل على تويتر "لقد تابعنا الامتثال لتدابير التعامل مع إعصار إيان (...) من الضروري الاستفادة من هذه الساعات قبل أن يصبح الوضع معقدًا". كما أصدرت أكبر جزيرة في إقليم جزر كايمان البريطانية، جراند كايمان، تحذيراً من الإعصار. وحذر المركز الوطني للأعاصير ​"سيخرج إيان بعد ذلك فوق جنوب شرق خليج المكسيك يوم الثلاثاء (...) ويقترب من الساحل الغربي لفلوريدا يومي الأربعاء والخميس".

تم إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء فلوريدا وتكثف السلطات الاستعدادات. وحذر حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس من أن إيان "سيتسبب في هطول أمطار غزيرة ورياح شديدة وفيضانات مفاجئة وعواصف بالإضافة إلى أعاصير متفرقة على طول ساحل خليج فلوريدا". وطلب من السكان تخزين الطعام والماء والأدوية والوقود وكذلك الاستعداد لانقطاع التيار الكهربائي. وبدأت عدة بلديات في فلوريدا، مثل ميامي وفورت لودرديل أو تامبا، في توزيع أكياس الرمل على السكان لمساعدتهم على حماية منازلهم من مخاطر الفيضانات.

وفي هيلزبورو غرب الولاية، حيث تقع تامبا، وأصدرت مقاطعات كوليير في الجنوب الغربي أوامر إخلاء إلزامية للمناطق الساحلية الأكثر ضعفًا. وقالت مديرة المقاطعة بوني وايز في مؤتمر صحفي يوم الاثنين "لم نتخذ هذا القرار بسهولة، لكن العاصفة تشكل تهديدًا خطيرًا". وضع الرئيس الأمريكي جو بايدن 24 مقاطعة من بين 67 في حالة طوارئ، مما سمح بتقديم المساعدات الفيدرالية. كما تخلت وكالة ناسا عن الإقلاع المقرر يوم الثلاثاء لصاروخها الضخم الجديد للقمر، من مركز كينيدي للفضاء الواقع في هذه الولاية الجنوبية للولايات المتحدة.

وفي هندوراس، تم إجلاء أكثر من 12 ألف شخص في شمال البلاد بعد فيضانات الأنهار التي سببتها الأمطار المرتبطة بمرور إعصار إيان، حسبما أعلنت خدمات الحماية المدنية. إضافة إلى الأمطار التي هطلت في الأسابيع القليلة الماضية والتي غمرت الأرض وأدت إلى فيضانات أسفرت عن مقتل 13 شخصًا. تم إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 90 يومًا.

وياتي إعصار إيان بعد إعصار فيونا الذي اجتاح منطقة البحر الكاريبي الأسبوع الماضي، حيث قتل سبعة أشخاص على الأقل، سجل سقوط قتيلان على الساحل الأطلسي لكندا. وكان الإعصار قد قتل بالفعل ما لا يقل عن سبعة أشخاص الأسبوع الماضي، من بينهم أربعة في بورتوريكو، واثنان في جمهورية الدومينيكان، وواحد في جوادلوب التابعة لفرنسا.