السبت 22 يونيو 2024

بصيرة تحتفل ببدء تدريس أول برنامج تعليم مستمر في مصر بمجال الإعاقة البصرية

جانب من الفعالية

أخبار27-9-2022 | 11:27

محمود بطيخ

نظمت مؤسسة بصيرة لدعم ذوى الاحتياجات البصرية يوما احتفاليا خاصا بمناسبة اليوم الأول لتدريس مقررات أول برنامج تعليم مستمر فى مصر بمجال الإعاقة البصرية، الذى يتم التدريس فيه وفق معايير دولية ويمنح الدارسين به دبلوم الدراسات العليا فى مجال الإعاقة البصرية والمكفوفين.

وأعلنت بصيرة عن إطلاقه بالتعاون مع جامعتى اسلسكا مصر ووسترن ميتشغان بالولايات المتحدة الأمريكية بهدف تخريج أخصائيين محترفين مؤهلين وفق أحدث المعايير الدولية للتعامل مع أشخاص لديهم إعاقة بصرية على المستويين التعليمي والاجتماعى بالإضافة إلى مساعدتهم للاختلاط والاندماج فى المجتمع.

حضر احتفالية اليوم الأول للتدريس فى البرنامج، عدد من قيادات جامعة اسلسكا العالمية بباريس وأعضاء هيئة التدريس بالبرنامج وعلى رأسهم الخبيرة الدولية فى مجال الإعاقة الدكتورة هبة هجرس، وعدد من قيادات وفريق عمل مؤسسة بصيرة من بينهم دعاء مبروك عضو المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة المدير التنفيذى لبصيرة، فضلا عن الطلاب الملتحقين بالدبلومة وعددهم 25 طالبا يمثلون جهات مختلفة من بينها مدرسين بوزارة التربية والتعليم من محافظات مختلفة منها الغربية والإسكندرية والقاهرة وكذلك من جامعة عين شمس، فضلا عن أولياء أمور وأطباء متخصصين فى الرمد وعلوم البصريات.

وأوضحت دعاء مبروك المدير التنفيذى لبصيرة، أن فعاليات اليوم الأول للبرنامج تضمنت تعريف الدارسين بالمناهج التى سوف يدرسونها والتى تنوعت بين أثر الإعاقة بشكل عام والإعاقة البصرية بشكل خاص على الحياة الاجتماعية والنفسية للأشخاص ذوى الإعاقة والوسط المحيط وفى الشق الطبي تشريح العين وكيف تعمل العين والمنظومة الصحية فى مصر والعالم؟ وكيف تتعامل مع الإعاقة؟ فضلا عن التشريعات الحاكمة لعلاقة الاشخاص ذوى الإعاقة بمالات حياتهم المختلفة.

وأشارت مبروك إلى أن البرنامج يجمع بين خبرة مؤسسة بصيرة فى مجال تأهيل ذوى الإعاقة البصرية من خلال مراكز التميز الخاصة بها كونها تعتبر الأولى من نوعها فى مصر وخبرة جامعة اسلسكا مصر فى بناء نماذج ناجحة فى مجال التعليم المستمر فى مصر وخبرة جامعة وسترن ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية فى مجال دراسات ضعاف البصر والمكفوفين كونها  واحدة من الجامعات الافضل فى العالم فى هذا التخصص. 

وأضافت مبروك، أنه من بين مزايا البرنامج التى تم شرحها للطلاب فى اليوم الأول أن الحصول على الدبلومة يؤهل الدارس لكى يصبح متخصص معتمد دوليا فى مجال الإعاقة البصرية فالبرنامج يمكن من الالتحاق باختبار الاعتماد الدولي الأمريكي والخاص بأكاديمية اعتماد أخصائي التأهيل البصري والتعليم (acverp ) كما يمكن البرنامج الحاصل عليه من إنشاء مركز تأهيل خاص به للأشخاص ذوى الإعاقة البصرية والحصول على الدعم الفنى والاستشارى من مؤسسة بصيرة التى تدير أول مركز تأهيل فريد من نوعه فى مصر ويهدف البرنامج إلى تغطية العجز المرتفع فى سوق العمل فى مجال الإعاقة البصرية ليس فقط داخل مصر فقط ولكن أيضا خارج مصر وبخاصة فى دول الخليج من خلال تخريج متخصصين دارسين لأحدث مناهج دراسات الإعاقة عالميا.

الاكثر قراءة