الجمعة 17 مايو 2024

لو علاقتك منتهية الصلاحية.. كيف تتخلصين من إدمانك للشريك؟

أرشيفية

سيدتي27-9-2022 | 13:43

إيمان عبدالرحمن

كثيرا ما نبقى على علاقة عاطفية أو صداقة بالرغم من أنها منتهية الصلاحية، وبها الكثير من المشكلات والشعور الدائم بالحزن، فقط لشعورنا أننا لا يمكننا الاستغناء عن الطرف الآخر، فكيف نتخلص من هذه العلاقة؟

تستعرض دار الهلال في السطور التالية، وفقا لما نشره موقع  wikihow، خطوات التخلص من العلاقات منتهية الصلاحية:

- قومي بعمل قائمة دوني فيها كل ما يخص هذه العلاقة من إيجابيات، وفي قائمة أخرى كافة الأمور السلبية، واقرأيهم بعمق، وحددي ما إذا كانت هذه العلاقة صحية لك أم لا، هل تستنفذ طاقتك ومشاعرك، أم تضيف لك؟ هل أنت سعيدة وتشعرين بالراحة أم طوال الوقت فيه مشاحنات ومشكلات؟

- اجلسي مع نفسك وقيمي العلاقة جيدا، هل كنت تشعرين براحة وتستطيعين التعبير عن مشاعرك بسهولة أم كان يستهين بها من الطرف الآخر؟ ولم يكن يراعيها ولا يعطي أولوية لك ويهتم بك جيدا؟

- ابدأي في تسجيل مذكراتك عن العلاقة، واسترجعي كافة المشاعر التي سيطرت عليك أثنائها، اكتبي عن تخيلاتك وتوقعاتك وأمنياتك التي تأملين بتحقيقها، الكتابة اليومية ستساعدك أن تكتبي بكل صدق حتي المشاعر السلبية، والذكريات السيئة، فلا يمكنك التظاهر أن العلاقة جيدة وهي عكس ذلك.

- بعد تقييمك للعلاقة جيدا، عليك تقبل كونها علاقة فاشلة، إذا شعرت بذلك ووجدت دلائل علي كونها علاقة غير صحية، فيجب أن تتخلصي منها في أقرب وقت، خاصة إذا كنت تعانين من تحكم الطرف الآخر، شكه أو عدم اهتمامه  بمشاعرك أو مبتز لك ماديا أو عاطفيا.

- اقطعي أي صلات مادية بينك وبينه، أي عامل مشترك مثل الجيرة أو العمل، فابحثي عن مكان آخر للسكن، وإذا الفرصة مواتية لإيجاد عمل آخر فافعلي ذلك فورا وابتعدي عن هذه العلاقة الإدمانية.

- ابحثي عن علاقات إيجابية ودعم من الأصدقاء المقربين، وأحيطي نفسك بدائرة من العلاقات الإيجابية فقط، ولا تلتفتي إلى أي تعليقات سلبية عن علاقتك السابقة.

- حددي أهداف تطمحين لها كنت أهملتيها أثناء علاقتك الإدمانية السابقة، واشغلي وقتك للوصول إليها.

- توقعي أن تمري بأعراض "انسحاب"، أوقات عصيبة، استرجاع ذكريات، بكاء وحنين للشخص السابق، عدم القدرة على النوم أو تناول الطعام،  ولكن تأكدي أنها فترة وستمر وستخف في النهاية.