الخميس 16 مايو 2024

التجارة الداخلية: نخطط لتخزين 30 سلعة تموينية في المستودعات الإستراتيجية

رئيس جهاز التجارة الداخلية

اقتصاد27-9-2022 | 18:28

أنديانا خالد

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز التجارة الداخلية، إن المستودعات الاستراتيجية  أحد عناصر منظومة التجارة، فمن المخطط أن ينتهي المستودع الواحد خلال فترة تتراوح بين 18 شهرا إلى 24 شهرا، لتخزين كافة السلع التموينية حتى 30 سلع تموينية.

وأشار إلى أن المستودعات تعد مشروعا استراتيجيا قوميا مثل الصوامع، لتكوين مخزون آمن من السلع التموينية، موضحا أن المرحلة الأولى التي تم توقيع عقودها اليوم تشمل 4 مستودعات على مستوى الجمهورية.

وتابع أن المرحلة الثانية تشمل 3 مستودعات، بحيث تغطي 27 محافظة، مشيرا إلى أن المستودعات الحكومية، قامت بتأجيرها لمدة 35 عاما، على أن تحدد الدولة بعد ذلك سواء  طرحها مرة أخرى  أم  طرحها للقطاع الخاص.

وشهد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مساء اليوم الثلاثاء، توقيع عقود أكبر مشروع قومي لإنشاء المرحلة الأولى من المستودعات الاستراتيجية، مع ثلاثة شركات.

 ويجري إنشاء المرحلة الأولى من المستودعات الاستراتيجية في محافظات "الشرقية، السويس، والفيوم، والأقصر"، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام.