الأربعاء 7 ديسمبر 2022

مكونات وجبة غذاء أو عشاء متكاملة لطفلك.. نصائح أستاذ تغذية

طفل

سيدتي29-9-2022 | 12:02

إيمان عبدالرحمن

تغفل كثير من الأمهات أهمية وجبتي الغذاء والعشاء، وخاصة أثناء العام الدراسي، معتمدة علي ما تقدمه من وجبة مدرسية لأطفالها ، فتكون مهتمة بتنويعها وتقديم مصادر بروتين بها ، لكنه لا يكون كافيًا مع المجهود ولضمان فهم واستذكار جيد.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة ضحى عبده محمد رئيس قسم التغذية بالمركز القومى للبحوث، أن وجبة الغذاء مهمة جدا لأنها الوجبة بعد العودة من المدرسة وبعد نشاط يوم طويل، ويجب أن تحتوى على عناصر متنوعة تساعد في بناء الجسم.

 

وأوضحت أن هذه العناصر تتضمن:

- مصدر بروتين سواء نباتى (اللوبيا- الفاصوليا- الفول- العدس)  أو حيوانى (لحوم- دواجن- أسماك- كبده).

- مصدر للكربوهيدرات (أرز- مكرونة- فريك- خبز) .

- تقديم كمية كافية من الخضروات والفواكه.

-  احرصي على توفير مصادر الحديد فى الوجبه سواء من مصادر نباتية (كالسبانخ) أو حيوانية (اللحوم الحمراء والكبده).

- لا تنسي وجود مصادر لفيتامين  سي وذلك لأهميته  للمساعدة على الاستفادة من الحديد وامتصاصه بشكل جيد ولمنع إصابة الطفل بالأنيميا.

- يمكنك  تقديم طبق من الحساء فى البداية للمساعدة على تنشيط المعدة وإفراز الإنزيمات اللازمة لعملية هضم الطعام.

- يفضل وجود طبق السلطة  ضمن الوجبة علي أن يحتوي علي  أنواع مختلفه من الخضروات وألوان مختلفة ،  مثل الخيار والطماطم والفلفل بألوانه المختلفه والبصل والبنجر والفجل الأحمر وكلما تعددت الألوان فى طبق السلطه كلما كانت قيمته الغذائية وفوائده أكثر وأعلى.

مكونات وجبة العشاء

ونصحت رئيس قسم التغذية بالمركزي القومي للبحوث أن تكون وجبة العشاء خفيفة حتى تسمح للطفل بنوم هادئ، ولكن يجب أن تحتوى على البروتينات  مثل البيض أو الألبان  ومنتجاتها.

كما يجب أن تتضمن الفيتامينات والأملاح المعدنية الموجودة في  خضروات وفواكه طازجة، في حين نصحت بالاهتمام بالنشويات ويفضل خبز بالقمح الكامل.

الاكثر قراءة