الخميس 16 مايو 2024

هبوط مركبة الفضاء الروسية "سويوز إم إس-21" في كازاخستان

صاروخ

عرب وعالم29-9-2022 | 14:03

دار الهلال

 هبطت المركبة الفضائية سويوز إم إس -21 ، اليوم، جنوب شرق مدينة جيزكازجان في كازاخستان، وعاد رواد الفضاء الروس أوليج أرتيوموف ودينيس ماتفييف وسيرجي كورساكوف إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية عبر البث في مركز التحكم في المهام.

وفي الساعة 10:33 بتوقيت موسكو، خرجت طائرة إم سويوز إم إس -21 من محطة الفضاء الدولية، وبعد بضع ساعات بدأت في الخروج من المدار، وتم تقسيم المركبة إلى مقصورات، ودخلت مركبة الهبوط مع الطاقم الطبقات الكثيفة من الغلاف الجوي للأرض.

وكانت المركبة الفضائية /سويوز إم إس -21/ قد وصلت إلى المحطة الدولية في 18 مارس الماضى ، تكريما للذكرى الـ 115 لميلاد عالم الصواريخ السوفييتي العظيم سيرجي كوروليف التي سميت المركبة باسمه، ويذكر أن جميع أفراد الطاقم الثلاثة هم من خريجي جامعة /باومان/ التقنية الحكومية في موسكو.

وأعلن مدير البث التلفزيوني لوكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) عن حدوث عطل للصاروخ الحامل /سويوز إم إس -10/ الذي يحمل على متنه الطاقم الجديد لمحطة الفضاء الدولية. 

وخلال الرحلة، قام الطاقم بعمل خمس رحلات جوية خارج المركبة لدمج وحدتي /ناوكا/ و/بريتشال/ الجديدتين في الجزء الروسي من المحطة الدولية، وحضرت في إحدى المخارج الإيطالية سامانثا كريستوفيريتي، والتي سلمها أرتيوموف قيادة محطة الفضاء الدولية، أمس.