الجمعة 9 ديسمبر 2022

حدث في مثل هذا اليوم 30 سبتمبر.. ميلاد جلال الدين الرومي واستشهاد محمد الدرة

استشهاد الطفل محمد الدرة

تحقيقات30-9-2022 | 01:02

أماني محمد

يوافق اليوم 30 سبتمبر ذكرى استشهاد الطفل محمد الدرة الذي أصبح أيقونة الانتفاضة الفلسطينية الثانية وأثار استشهاده موجة غضب عالمية كبيرة في كل الدول، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد جلال الدين الرومي.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1938 - التوقيع على معاهدة ميونخ والتي رضخ فيها رئيس وزراء المملكة المتحدة نيفيل تشامبرلين ورئيس وزراء فرنسا إدوار دلادييه لمطالب أدولف هتلر وبينيتو موسوليني.

1955 - سلطان المغرب محمد بن عرفة يتنازل عن العرش لمصلحة محمد بن يوسف.

1956 - جبهة التحرير الوطني الجزائرية تقوم بأولى عمليات التفجير في مقاه أوروبية في الجزائر العاصمة وذلك أثناء ثورة التحرير الجزائرية.

1989 - النواب اللبنانيون يتوصلون في «مباحثات الطائف» في السعودية إلى اتفاق لإنهاء الحرب الأهلية، وهو الاتفاق الذي عرف باسم اتفاق الطائف.

1992 - جوزيه إدواردو دوس سانتوش يتولى رئاسة أنجولا، وهو الرئيس السابق لجمهورية أنغولا، خدم في هذا المنصب منذ 1979 حتى سبتمبر 2017.

1993 - مقتل أكثر من 20000 شخص في زلزال بولاية ماهاراشترا جنوب غرب الهند بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر.

1999 - وقوع حادث نووي بمصنع معالجة اليورانيوم في توكايمورا، وتعتبر من أشهر الحوادث النووية في اليابان، توفي اثنان من التقنيين الثلاثة في 22 ديسمبر 1999 و 27 أبريل 2000 على التوالي.

2010 - محكمة هندية تصدر حكمًا لصالح تقاسم أرض مسجد بابري المتنازع عليه بين الهندوس والمسلمين منذ عشرات السنين، على أن يمنح للمسلمين ثلث الأرض ويتم تقاسم الثلثين الباقيين على الجماعات الهندوسية.

2012 - الفيضانات تشرد 15 ألف بشرق نيجيريا.

2020 - الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يؤدي اليمين الدستورية في جلسة خاصة عقدها مجلس الأمة، ليصبح أمير الكويت السادس عشر.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1207 - جلال الدين الرومي، أديب وفقيه ومنظر وقانوني صوفي، وأحد أشهر المتصوفين وهو وصاحب الطريقة المولوية المنسوبة إلى جلال الدين والملقب بـ"مولانا"، تركت أشعاره ومؤلفاته الصوفية والتي كتبت أغلبها باللغة الفارسية وبعضها بالعربية والتركية، تأثيراً واسعاً في العالم الإسلامي وخاصة على الثقافة الفارسية والعربية والأردية والبنغالية والتركية، وفي العصر الحديث ترجمت بعض أعماله إلى كثير من لغات العالم ولقيت صدًى واسعاً وبعد مماته قام أتباعه وابنه سلطان ولد بتأسيس الطريقة المولوية الصوفية والتي اشتهرت بدراويشها ورقصتهم الروحية الدائرية، وتوفي عن عمر يناهز 66 سنة.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2000 - محمد الدرة، الطفل الفلسطيني والذي أصبح أيقونة فلسطينية، واستشهد في اليوم الثاني من انتفاضة الأقصى برصاص الاحتلال، وسط احتجاجات امتدت على نطاق واسع في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية، حيث اغتالته رصاصات الاحتلال في أحضان والده وكان عمره حينها اثنتي عشرة عامًا