الجمعة 9 ديسمبر 2022

محافظ الجيزة: إنشاء 44 مدرسة جديدة لمواجهة الكثافات الطلابية بالهرم وبولاق والطالبية خلال عامين

محافظ الجيزة

أخبار29-9-2022 | 15:22

دار الهلال

أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أن الدولة تولي اهتماما بالغا بالمنظومة التعليمية وتسعى جاهدة لتطوير النظم والبرامج التعليمية للوصول إلى نظام تعليم عصري يرقى إلى أحدث المعايير العالمية وتطوير عملية التدريس والتعلم لضمان التأكد من تحصيل الطلاب للمناهج التعليمية جنبا إلى جنب مع دمج وتحقيق الاستفادة القصوى من التكنولوجيا الحديثة في تحسين جودة العملية التعليمية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده المحافظ اليوم الخميس مع مديري ووكلاء الإدارات التعليمية الجدد للوقوف على مستوى التجهيزات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد والاطلاع على نسب تنفيذ أعمال الصيانة والتجهيزات بالمدارس.

وأشار محافظ الجيزة، خلال الاجتماع، إلى اتخاذ العديد من الخطوات بالتعاون مع الجهات المعنية لمواجهة الكثافات الطلابية بالمدارس والتى جاء على رأسها موافقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على تخصيص ٣٨ قطعة أرض ولاية الاصلاح الزراعى بإجمالى مساحه بلغت ١٥٩ ألف م٢ بأحياء الطالبية والهرم وبولاق الدكرور لإنشاء ٤٤ مدرسة عليها خلال عامين لتفتيت الكثافات الطلابية بتلك المناطق الساخنة وذلك في إطار خطة الدولة للعمل نحو توفير قطع أراضي لإنشاء مدارس جديدة للنهوض بالمنظومة التعليمية، بالإضافة إلى دخول 33 مدرسة جديدة وتوسعات للخدمة بتكلفة 235 مليون جنيه وتضم 562 فصلا دراسيا، ما يساهم بشكل ملحوظ في تقليل الكثافات الطلابية داخل الفصول.

وخلال اللقاء، اطلع المحافظ على التجهيزات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد ونسب تنفيذ أعمال الصيانة والتجهيزات بالمدارس حيث كلف المحافظ مدير مديرية التربية والتعليم باستغلال بعض المكاتب الإدارية كفصول تعليمية لتقليل الكثافات داخل الفصول.

وطالب محافظ الجيزة مديري الإدارات التعليمية بالمتابعة والمرور اليومي على المدارس خلال اليوم الدراسي للتعامل الفورى مع أى معوقات والتأكد من توافر كافة عناصر السلامة والامان للطلاب بالتعاون مع المراكز والاحياء والجهات المعنية.

وشدد المحافظ على ضرورة التنسيق مع المدارس والتأكيد عليهم فى التخفيف من المتطلبات الدراسية من الادوات والمستلزمات المكتبية وغيرها ( السبلايز ) لتخفيف الأعباء عن كاهل الأسرة المصرية والتأكيد علي قيام المعلمين بالدور المطلوب منهم على أكمل وجه ومتابعه تنظيم مجموعات التقوية المدرسية لمواجهه سناتر ومراكز الدروس الخصوصية لما لها من تأثير ضار على العملية التعليمية. 

كما أكد المحافظ على تنفيذ كافة التجهيزات التى تكفل الحفاظ على الصحة العامة للطلاب والتأكيد على تنظيم عملية دخول وخروج الطلاب لمنع التزاحم خاصة ببعض المدارس الواقعة بنطاق شارع الهرم وما يشهده من أعمال غلق لتنفيذ الخط الرابع من المشروع لمترو الأنفاق وما يستوجب عبور الطلبة في حرم آمن مع التأكيد علي التواجد المستمر للزائرة الصحية بالمدارس حرصا على السلامة العامة للطلاب.

وشدد راشد على المرور الميداني لمراجعة جميع أعمال الصيانات والإصلاحات التي تم تنفيذها بكافة المدارس من الخارج والداخل من أعمال الإنارة ودورات المياه والنوافذ والتأكد من تغطية جميع البالوعات و سلامة أسوار المدارس وزجاج النوافذ وأسلاك الكهرباء والنظافه العامة مع ضرورة التأكد من توافر طفايات الحريق وخزانات المياه والعمل على ترشيد إستهلاك الكهرباء عقب انتهاء اليوم الدراسي والالتزام التام بالإجراءات الوقائية والاحترازية ومنع تواجد الباعة الجائلين ورفع الإشغالات بمحيط المدارس أولاً بأول بالتنسيق مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن.

وكلف محافظ الجيزة بمتابعة جهود هيئة النظافة والتجميل والخاصة بتفريغ صناديق القمامة من داخل المدارس وبمحيطها بصفة يومية منعا لتراكم المخلفات حرصآ على صحة وسلامة الطلاب. 

وأشار محافظ الجيزة ، خلال الإجتماع، إلى اهتمام الدولة بالتغذية المدرسية للحفاظ على بنية صحية مثالية للطلاب طوال العام الدراسى، مشددا على ضرورة الحفظ الجيد لها وفق أعلى معايير السلامة والجودة.

ووجه اللواء أحمد راشد هيئة الأبنية التعليمية بسرعة الإنتهاء من أعمال الاحلال والتجديد لعدد من المدارس المتبقية والمدرجة بالمرحلة الثانية في خلال فترة زمنية شهر على الأكثر لتجهيزها وتشغيلها بالفصل الدراسي الثاني مما يسهم في تفتيت الكثافات الطلابية داخل الفصول.

وأستمع محافظ الجيزة إلى مقترحات مديري الإدارات التعليمية وناقش أبرز العقبات التي تواجههم، موجها بسرعة حلها مع التشديد على ضرورة التواصل الدوري مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن وغرفه العمليات والتنسيق للتعامل الفوري حيال اي احداث طارئة.

من جانبه، أشار أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة إلى أنه تم الانتهاء من الصيانات البسيطة بجميع المدارس، واستلام ١٠٠ % من الكتب الدراسية وتوزيعها على الإدارات التعليمية والمدارس، وجار العمل على سد العجز بعدد المدرسين في بعض المدارس من خلال التعاون مع مديرية التضامن الأجتماعي وكذلك فتح باب التطوع بنظام الحصة.

حضر الاجتماع إبراهيم الشهابي نائب المحافظ، واللواء علاء بدران السكرتير العام، العميد محمد حمزة المستشار العسكري للمحافظة، أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم، المهندس عبد الناصر حسن مدير هيئة الأبنية التعليمية بالجيزة، سمية الخطيب وكيل مديرية التربية والتعليم بالجيزة، بدوي علام رئيس مجلس الأمناء ومديري ووكلاء الادارات التعليمية بالمحافظة.