الإثنين 13 مايو 2024

خالد ناجح يوضح أسباب منح روسيا الجنسية لـ«إدوارد سنودن»

خالد ناجح

توك شو29-9-2022 | 19:51

إبراهيم سعيد

قال الإعلامي خالد ناجح، إن الرئيس الروسي بوتين، أعلن منحه الجنسية للجاسوس «إدوارد سنودن»، ضابط سابق في المخابرات الأمريكية، كان مسئول عن برنامج تجسس على الأجانب في الولايات المتحدة الأمريكية، كان المستهدف منه المسلمين في أمريكا، ويعمل على الهواتف المحمولة.

وأضاف في برنامجه «كلام ع الرايق»، أن «إدوارد سنودن» تقدم بإجازة في عام 2013 للعلاج من الصرع، وذهب معه 3 حقائب و4 أجهزة كمبيوتر، وكانت تلك الأجهزة عليها معلومات ضخمة تخص المخابرات الأمريكية.

وتابع: «أجهزة الكمبيوتر كانت تحمل بيانات أضخم مشروع تجسس داخل جهاز المخابرات الأمريكية»، لافتًا إلى أن العميل السابق «إدوارد سنودن» طلب لجوء سياسي لأكثر من 20 دولة تعادي الولايات المتحدة الأمريكية، لكنه ذهب إلى روسيا.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية اتهمت روسيا بأنها كانت على علم بما فعله «إدوارد سنودن»، وطلبت منها تسليم «إدوارد سنودن»، وعرضت روسيا قائمة بأسماء أشخاص لتبادلهم مع «إدوارد سنودن»، لكن الولايات المتحدة رفضت وظل «إدوارد سنودن» في روسيا، وكتب كتاب عن رحلة هروبه، وخفض هذا الكتاب من شعبية بارك أوباما.

وأكد «ناجح» أن روسيا منحت «إدوارد سنودن» الجنسية، الأسبوع الماضي، في إطار الحرب الروسية الأوكرانية، لافتًا إلى أن «إدوارد سنودن» كان لديه معلومات ضخمة وكثيرة جدًا عن مواقع عملاء المخابرات وبعض البيانات الحساسة، وبالتالي من المؤكد أنه سرب تلك المعلومات للروس.

Dr.Radwa
Egypt Air