الأربعاء 22 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الجمعة.. حقيقة تصميم عملة الـ«2 جنيه»

العملة الجديدة فئة 2 جنيه

تحقيقات30-9-2022 | 16:09

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الجمعة 30-9-2022، ومنها، نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي، من تصميم للعملة الجديدة فئة "2 جنيه"، وتعليق المهندس عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، على الشائعات الخاصة بنقص الأرز والسكر في الأسواق.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي، من تصميم للعملة الجديدة فئة "2 جنيه"، وبدء إصدارها في أكتوبر المقبل.

وأوضح المركز الإعلامي في بيان له اليوم الجمعة، أنه قام بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة للتصميم المتداول للعملة الجديدة فئة "2 جنيه" وبدء إصدارها في أكتوبر المقبل.

وشددت على أنه لم يتم تحديد أي موعد لإصدار العملة الجديدة فئة الـ 2 جنيه، موضحةً أنه لم يتم عرض أي تصميمات للعملة الجديدة فئة "2 جنيه" حتى الآن داخل مصلحة "الخزانة العامة وسك العملة" للمفاضلة بينها لاختيار التصميم الأنسب، وأن كافة التصميمات المتداولة مفبركة وغير صادرة عن الوزارة، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن موعد طرح العملة الجديدة بالأسواق بشكل رسمي فور الانتهاء من تصميمها.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، تعليق المهندس عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، على الشائعات الخاصة بنقص الأرز والسكر في الأسواق، قائلا: إن السلع الاستراتيجية متوفرة بالأسواق وبشكل كبير لمدة لا تقل عن ٦ أشهر.

وأكد أن هناك قرارات وإجراءات تحفيزية للمزارع لضمان وجود أكثر من مليون طن من الشعير وجاء قرار بمنع نقل الشعير من مكان لآخر بدون تصريح من الجهات المختصة وكذلك تجميع أرز الشعير تجنبا للهدر.

ولفت إلى وجود مخازن استراتيجية وأماكن آمنة لاستقبال هذه الكمية من أرز الشعير وتأمين المخزون الاستراتيجي كما أن هناك انخفاضاً ملحوظاً في أسعار الأرز ووصل سعر كيلو الأرز المعبأ إلى 15 جنيها والأرز السائب 12 جنيهاً.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إطلاق اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار  بالبشر التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، الاستراتيجية الوطنية الثالثة لمكافحة ومنع الاتجار بالبشر 2022-2026، وذلك برئاسة السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وحضور السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، ولوران دي بوك رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة بجمهورية مصر العربية، والجهات الأعضاء باللجنة الوطنية التنسيقية من الوزارات والهيئات والمجالس القومية المعنية بمكافحة جريمة الاتجار بالبشر، بالإضافة إلى حضور ممثلي المنظمات الدولية والجمعيات الأهلية والسفارات الأجنبية في القاهرة.

وأشادت وزيرة التضامن الاجتماعي بجهود اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، مشيرة إلى أن حماية الفتيات والنساء يتفق مع رؤية الدولة في توفير الحياة الكريمة لكل مواطن يعيش على أرض مصر، والدولة لديها رؤية لتمكين وإعلاء قيمة نساء مصر.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد دكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم الأوبئة، أنه تم عمل أبحاث في المعامل الطبية على فيروس موجود بالخفافيش وتم التوصل إلى أن هذا الفيروس من الممكن أن ينتقل كعدوى في المستقبل للإنسان، مشيرا إلى أنها ليست كأي عدوى بل تكون تنفسية حادة شبيهة بكورونا.

وأوضح أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم الأوبئة، في مداخلة هاتفية عبر فضائية دي إم سي، أن فيروس خوستا ٢ ليس الفيروس الوحيد الموجود بالخفافيش لأن هذه الكائنات تعرف بإصابتها للفيروسات وانتقالها من خفاش لآخر حيث إن الجهاز المناعي لدى الخفاش يختلف عن الإنسان بمراحل وهو ما يجعله خطيراً جدا ومصدرا رئيسياً للفيروسات المنتشرة بالعالم.

وأشار إلى أن فيروس خوستا ٢ من المتوقع أن تحدث له القفزة الجينية ويصبح فيروسا منتقلاً بين البشر نظرا لعمل أبحاث وتجارب تشير إلى إمكانية إصابة الفيروس للخلايا البشرية ومقاومة هذا الفيروس عنده إصابته لجميع اللقاحات والأدوية.