الجمعة 27 سبتمبر 2024

بعد أن رفضته نيكاراجوا.. بايدن يدافع عن سفير الولايات المتحدة

الرئيس الأمريكي

عرب وعالم2-10-2022 | 11:12

دار الهلال

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه "يولي ثقة كبيرة" لسفير الولايات المتحدة المعين لدى نيكاراجوا، بعدما رفضته حكومة رئيسها دانيال أورتيجا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن هوجو رودريجيز -السفير المعين- "لا يزال يتمتع بالثقة الكاملة للرئيس"، مشددا على أنه خلال جلسة الاستماع له أمام مجلس الشيوخ "عكس رودريجيز بدقة المواقف السياسية للحزبين" في الولايات المتحدة.

وأعلنت حكومة نيكاراجوا الجمعة أنها "لن تقبل" السفير الأمريكي الجديد رودريجيز بسبب موقفه التدخلي".

وقالت نائبة رئيس نيكاراجوا روساريو موريو "السيد هوجو رودريجيز، نكرر لن يتم قبوله في نيكاراجوا تحت أي ظرف من الظروف دع هؤلاء السادة الإمبرياليين يعتبرون ذلك أمرا مفروغا منه.. لن يدخل هوجو رودريجيز إلى هنا".

وكان رودريجيز الذي وصف حكومة أورتيجا بالـ"دكتاتورية"، دعا خلال جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ الأمريكي إلى إخراج نيكاراجوا من منطقة "اتفاقية التجارة الحرة بين أمريكا الوسطى وجمهورية الدومينيكان والولايات المتحدة" /كافتا/. وفي مواجهة هذا الرفض، اختارت واشنطن إبقاء السفير الحالي بنيكاراجوا، كيفن سوليفان، في منصبه.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة "بتعزيز عودة الحكومة الديموقراطية إلى نيكاراجوا". وفرضت واشنطن عقوبات على مسئولين في حكومة الرئيس أورتيجا وأقاربهم بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان وفساد.