الأربعاء 29 مايو 2024

وزير الخارجية الأمريكي يزور تايلاند لتعزيز العلاقات

4-8-2017 | 10:08

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية التايلاندية اليوم الجمعة، أنه من المقرر أن يقوم وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، بأول زيارة رسمية له إلى تايلاند يوم الثلاثاء المقبل، بعد توجهه إلى مانيلا مطلع هذا الأسبوع لحضور مؤتمر إقليمي .


وقالت الوزارة إنه من المقرر أن يبحث تيلرسون ،خلال الزيارة، قضايا ثنائية وإقليمية على حد سواء مع نظيره التايلاندي دون برامودويناي، وأن يزور قبر الملك الراحل بوميبول أدولياديج في القصر الكبير في بانكوك.


ومن المقرر أيضا أن يبحث تيلرسون زيارة رئيس وزراء تايلاند برايوت شان-أوتشا إلى البيت الأبيض، بناء على دعوة من الرئيس الامريكي، دونالد ترامب في مكالمة هاتفية في مايو الماضي.


وكانت زيارة برايوت متوقعة في بادئ الأمر في أواخر يوليو الماضي، لكن لم يُحدد موعد لها حتى الآن.


ويرى محللون إن زيارة تيلرسون إلى تايلاند وهو أعلى مسؤول أمريكي يزور البلاد منذ انقلاب مايو 2014 ، والزيارة المقررة لبرايوت إلى الولايات المتحدة، هي مؤشر واضح على تحسن العلاقات بين البلدين.


وقال نيجل جولد-دافيس أستاذ العلوم السياسية بجامعة (ماهيدول" بالقرب من بانكوك "إنه مؤشر آخر بأن الولايات المتحدة تريد الآن بناء علاقاتها (مع تايلاند) في أعقاب تقليص العلاقات العسكرية بين الجانبين بعد انقلاب عام 2014".


وأضاف "إن الزيارة  تدل على تواصل المناخ الدافئ الأمريكي التايلاندي منذ أن تولى الرئيس ترامب المنصب".


وأضافت الوزارة أنه من بين قضايا إقليمية من المتوقع بحثها، الأمن في شبه الجزيرة الكورية في أعقاب الاختبارات الصاروخية الأخيرة لبيونج يانج.