السبت 18 مايو 2024

مجلس الأمن الوطني فى كوريا الجنوبية يدين إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي

صاروخ باليستي

عرب وعالم4-10-2022 | 12:12

دار الهلال

عقد مجلس الأمن الوطني فى كوريا الجنوبية اجتماعا حضره الرئيس يون، وأدان بشدة إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي متوسط المدى اليوم الثلاثاء قائلا إنه يعد انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي واستفزازا خطيرا يهدد السلام في شبه الجزيرة الكورية، وفي منطقة شمال شرق آسيا وما وراءها .

كما قال مجلس الأمن الوطني إن الاستفزازات المستمرة لكوريا الشمالية لا يمكن التغاضي عنها، وتعهد بالبحث عن طرق مختلفة لتعزيز ردع كوريا الشمالية، بما في ذلك من خلال تشديد العقوبات بالتنسيق مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

وأشار الرئيس يون إلى أن استفزاز كوريا الشمالية انتهك بشكل واضح المبادئ والقواعد العالمية للأمم المتحدة، وأمر برد صارم، بالإضافة إلى متابعة الإجراءات المقابلة بالتعاون مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

وقال يون أيضا إن استفزازات كوريا الشمالية النووية والصاروخية ستعزز فقط التعاون الأمني داخل المنطقة وخارجها، بما في ذلك بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، وأصدر تعليماته للمسؤولين بإجراء مشاورات حول سبل تعزيز التزام الردع الموسع الأمريكي لكوريا الجنوبية ورفع مستوى التعاون الأمني بين سيول وواشنطن وطوكيو.

رأس مستشار الأمن الوطني كيم سونج-هان الاجتماع وحضره رئيس مكتب السكرتارية الرئاسية كيم ديه-كي ووزير الخارجية بارك جين ووزير الدفاع لي جونج-سوب.

أجرت كوريا الشمالية 5 عمليات إطلاق صواريخ في أكثر من أسبوع بقليل في احتجاج واضح على تكثيف التدريبات العسكرية التي شاركت فيها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، بما في ذلك مناورة بحرية مع حاملة الطائرات "يو إس إس رونالد ريجان".

وزادت عمليات الإطلاق من التوترات حيث من المتوقع أن تجري كوريا الشمالية في الأسابيع المقبلة ما سيكون سابع تجربة نووية لها.

الاكثر قراءة