الخميس 16 مايو 2024

بينهم فاتن حمامة ومحمود الجندي.. نجوم ساهموا بأجسادهم وأعمالهم في حرب أكتوبر

حرب اكتوبر

فن6-10-2022 | 11:14

ياسمين محمد

تحتفل مصر اليوم الخميس، بالذكرى الـ 49 لنصر أكتوبر المجيد والقضاء على نظرية الجيش الذي لا يقهر، وربما لا يخلو بيت مصري من أحد الذين شاركوا في تطهير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، أو بحرب "الاستنزاف"، فضلًا عن أن الكثير من نجوم الفن شاركوا في هذه الحرب سواء بالأسلحة أو تقديم مساعدات طبية للضباط.

وترصد "بوابة دار الهلال" أبرز هؤلاء النجوم في التقريرالتالي:

-محمود الجندي

يعتبر الفنان الراحل محمود الجندى من أبرز المشاركين في حرب أكتوبر 1973م، حيث التحق بها خلال تأديته للخدمة العسكرية، ودائمًا ما كان يتحدث عن ذكرياته مع زملائه فى حرب أكتوبر.

- أحمد بدير

يعتبر النجم أحمد بدير من نجوم الفن الذين شاركوا فى حرب أكتوبر المجيدة، ودائماً ما يتذكر أبرز المواقف التى وقعت خلال الحرب وهى استشهاد أحد زملائه الذي أوصاه بأن يوصي أهله ألا يأخذوا عزائه إلا بعد تحرير مصر من إسرائيل، وهذا ما نفذه الفنان القدير.

- أحمد فؤاد سليم

الفنان أحمد فؤاد سليم من الفنانين أيضا الذين شاركوا في حرب أكتوبر، حيث كان ضمن قوات الدفاع الجوي، ومن قوات الفرقة الثامنة على جبهة القتال برتبة شاويش، ودائما ما يتحدث في لقاءاته عن بطولات الدفاع الجوي في حرب أكتوبر.

-لطفي لبيب

شارك الفنان لطفي لبيب في حرب أكتوبر، حيث كان من ضمن ضباط الجيش الثالث الميداني بإدارة الشؤون المعنوية، وكانت مهمته تجميع الجنود الشاردين بعد النكسة، كما كانت كتيبته من أولى الكتائب التي عبرت قناة السويس يوم السادس من أكتوبر، وألف كتابًا يحمل عنوان "الكتيبة 26" يحكي فيه عن تجربته الشخصية خلال حرب أكتوبر من سبتمبر 1973م وحتى فبراير 1974م، وكتبه بعد انتهاء حرب أكتوبر بعامين أي في عام 1975.

-نادية لطفي

شاركت الفنانة الراحلة نادية لطفي، في حرب أكتوبر، حيث إنها كانت ضمن فريق المتطوعات فى أعمال التمريض بمستشفى المعادي العسكري خلال حرب أكتوبر 73، وشاركت فى أعمال التنظيف، ومسح أرضية المستشفى التى كانت تمر الجرحى بها.

-الفنانة فاتن حمامة وهالة فاخر
كما شاركت الفنانة فاتن حمامة وهالة فاخر بالحرب، حيث إنهما تعاونا مع أعضاء جمعية الهلال الأحمر بالعمل كممرضات وزيارة أبطال الحرب في أكثر من مستشفى، منهم المصاب ومنهم من كان في حالة حرجة، فكانت زيارتهم كمحاولة للتخفيف ومداواة جراحهن ومساندتهم.