الثلاثاء 14 مايو 2024

بدء ندوة تكريم السينما التونسية أولى فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي

جانب من الندوة

فن6-10-2022 | 11:48

ياسمين محمد - نصوير عمرو فارس

بدأت ندوة تكريم السينما التونسية، أولى فعاليات مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط فى دورته الـ 38، التى تستمر حتى 10 أكتوبر الحالى.

وتديرالندوة الناقدة ماجدة موريس، بحضور المنتج التونسي حسن دلدول والسفير التونسي محمد بن يوسف والمخرج محمد عبد العزيز والمخرج عمر عبد العزيز ومدير التصوير سمير فرج والسيناريست عاطف بشاي في شيراتون المنتزه بقاعة سمير صبري.

وأكدت المخرجة ماجدة موريس في بداية الندوة أن أول إنتاج للسينما التونسية عام١٩٢٢م، ولكن بدأت في نهاية ١٨٩٣م، عندما ذهب الأخوة لوميير لتصوير بعض المشاهد هناك وكانت السينما التونسية السبق في مهرجان قرطاج.

في سياق آخر، كرم مهرجان الإسكندرية السينمائي في حفل افتتاح دورته الـ 38، أمس، عددا من نجوم الفن وهم المخرج محمد عبد العزيز والنجمة دنيا سمير غانم، والمخرج سعيد حامد، والمنتج وجيه الليثي، والإذاعي إمام عمر.

كما احتفى المهرجان بتكريم المخرج الكبير سعيد حامد، وقام الحضور بتحيته عند صعوده إلى المسرح، وقال في كلمته: «أنا سعيد اليوم بتكريمي وأعتبره تاجا على رأسي، وأشكر السينما المصرية كلها في وجود أستاذي محمد عبد العزيز وعلى بدرخان والمخرج خيري بشارة».

 

Dr.Radwa
Egypt Air