الإثنين 6 مايو 2024

في الذكرى الـ49.. أفلام جسدت انتصار حرب أكتوبر

الذكرى الـ49 لنصر أكتوبر

فن6-10-2022 | 17:32

مها الشيخ

تحل اليوم علينا الذكرى الـ49 لانتصار القوات المصرية، وساهم مجال الفن في توثيق انتصارات 6 أكتوبر بتجسيدها في السينما، ونستعرض لكم أبرز الأفلام التي جسدت حرب أكتوبر.
فيلم الممر 

يعتبر فيلم الممر هو آخر الأفلام الوطنية التي تم عرضها، وجسدت الفترة ما قبل الحرب، وتدور الأحداث حول يتناول الفيلم قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، وعلى رأسهم أحد القادة البواسل الذي يُدعى (نور)، ويناقش المرحلة الزمنية بدءًا من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

فيلم الممر
الرصاصة لا تزال في جيبي

يعد فيلم «الرصاصة لا تزال في جيبي» من أقدم الأفلام الوطنية وتم عرضه في 1974، وتدور أحداث الفيلم حول جندي مجند بالجيش المصري، يعود من غزة بعد نكسة 1967، وخلال فترة إقامته لدى أحد الفلسطينيين الذين يساعدون الجنود، ويتعرف على أحد الأشخاص، لكنه يشك في ولائه لإسرائيل، ويقرر أن يتزوج الفتاة التي يحبها، لكن تقوم حرب أكتوبر، ويعبرون القناة، وتقوم حرب أكتوبر ويتم عبور القناة.

الرصاصة لا تزار في جيبي

أبناء الصمت
تم عرض فيلم «أبناء الصمت» في عام 1974 وتدور أحداث الفيلم حول حرب الاستنزاف مع إسرائيل، وبينما يخوض مجدي حربه على الجبهة، تخوض خطيبته الصحافية حربًا شعواء ضد رئيس التحرير النفعي الذي تكتشف معدنه الحقيقي لاحقًا. 

أبناء الصمت
 
أيام السادات 

يجسد فيلم «أيام السادات» قصة حياة الرئيس الراحل أنور السادات وبداية مشواره في حرب أكتوبر إلى حادثة اغتياله في المنصة، وتم عرض الفيلم بعام 2001.

أيام السادات

Dr.Randa
Egypt Air