الإثنين 6 فبراير 2023

"مبادرة كلايمثون" تكرم ابتكارات شباب الإسماعيلية لمواجهة التغيرات المناخية

التغيرات المناخية

محافظات7-10-2022 | 13:55

دار الهلال

كرمت مبادرة كلايمثون الشبابية التابعة للاتحاد الأوروبي، عددا من المشروعات والابتكارات المناخية التي قدمها شباب محافظة الإسماعيلية، الأيام القليلة الماضية وذلك بحضور المهندس علي سمير، الأمين العام للمؤسسة، ومروة محسن مدير إدارة البيئة بديوان عام المحافظة.

وقال المهندس صابر عثمان، رئيس أمناء مؤسسة"مناخ أرضنا للتنمية المستدامة"إن المسابقة تهدف إلى خلق التنافس بين الشباب للخروج بأفضل أفكار للمشروعات البيئية التي تساهم في الحد من التغيرات المناخية والتكيف معها.

وقد استضافت مكتبة مصر العامة بالإسماعيلية الفعاليات وتم تكريم الفريق الفائز بالمركز الأول عن مشروع تحويل السيارات التي تعمل بالبنزين إلى الكهرباء وذلك لتقليل الانبعاثات الكربونية .

وقد سبق أن أقيمت مبادرة كلايمثون في العديد من دول العالم ونتج عنها حلول لمشكلات مجتمعية مثل تحسين إدارة المخلفات، وتحسين كفاءة الطاقة، وترشيد المياه وتحسين طرق الزراعة وغيرها حيث ركزت أفكار المشروعات على القضايا المعنية بمواجهة التغيرات المناخية وتخفيف الآثار الضارة لتغير المناخ على البيئة.

وفى نفس السياق ، نظمت مؤسسة مناخ أرضنا للتنمية المستدامة مسابقة "كلايمثون الفيوم" بالتعاون مع جمعية الفيوم للتنمية والزراعات العضوية حيث تقدم للمسابقة 50 مشروعا من الفرق الشبابية وتم تصعيد 12 مشروعا للفاعلية الختامية بالفيوم. 

وفاز بالمركز الأول مشروع السلة الذكية وهو عبارة عن "سلة لتجميع القمامة وفصلها من خلال إطار الكتروني يعمل على تصنيف المخلفات والاستفادة من المخلفات العضوية وتحويلها إلى سماد عضوي ".

يذكر أن مبادرة كلايمثون الشبابية التابعة للاتحاد الأوربي قد اطلقتها مؤسسة مناخ أرضنا للتنمية المستدامة، منذ أشهر استعدادا لدعم الشباب المبتكر لمشروعات تواجه أزمة التغيرات المناخية.. وتأهيلا لمشاركتهم في قمة المناخ "cop 27"، والتي تستضيفها مصر في نوفمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ.