الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. تتويج «هندسة الأزهر» بجائزة أمريكية

جامعة الأزهر

تحقيقات7-10-2022 | 16:18

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 7-10-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان جامعة الأزهر، تتويج قسم هندسة التعدين والبترول بكلية الهندسة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة بجائزة التميز الرئاسية لجمعية مهندسي البترول العالمية Society of Petroleum Engineers (SPE) ضمن أفضل أقسام هندسة البترول على مستوى العالم، وإعلان الدكتور محمود ذكي، رئيس جامعة طنطا، عن تصدر الجامعة قائمة الجامعة الحكومية في القضاء على محو أمية الكبار عن دورة يوليو 2022.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان جامعة الأزهر، تتويج قسم هندسة التعدين والبترول بكلية الهندسة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة بجائزة التميز الرئاسية لجمعية مهندسي البترول العالمية Society of Petroleum Engineers (SPE) ضمن أفضل أقسام هندسة البترول على مستوى العالم في النشاط الطلابي للعام الدراسي 2022م.

وقال الدكتور محمد مهنى، عميد كلية الهندسة بنين - وفق بيان اليوم - إن هذا التتويج العالمي يؤكد أن طلاب جامعة الأزهر يسهمون بشكل عملي في بناء ونهضة الوطن من خلال الأسس والمعايير العلمية العالمية.

وأوضح مهنى، أنه تم تتويج قسم هندسة التعدين والبترول بكلية الهندسة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة في فعاليات المؤتمر السنوي لجمعية مهندسي البترول العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي عقد هذا العام في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية وتسلم الجائزة المهندس حسان عطا الله، أحد أبناء قسم هندسة التعدين والبترول بكلية الهندسة بالجامعة ، والذي أعرب عن سعادته وفخره بالانتماء لقسم هندسة التعدين والبترول.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إعلان الدكتور محمود ذكي، رئيس جامعة طنطا، عن تصدر الجامعة قائمة الجامعة الحكومية في القضاء على محو أمية الكبار عن دورة يوليو 2022، وذلك طبقاً للتقرير الصادر من الهيئة العامة لتعليم الكبار، حيث استطاعت الجامعة محو أمية 24367 دراساً.

‎أكد الدكتور محمود ذكي أن الجامعة تضع أولوية للمساهمة في دعم استراتيجية بناء الإنسان التي أطلقها الرئيس السيسي لذلك تحرص على المشاركة الفاعلة في المشروع القومي لمحو الأمية وتعليم الكبار باعتباره مشروعاً وطنياً، حيث يأتي ضمن محاور التطوير والإنجاز لخطة الجامعة الاستراتيجية "المحور الخامس: دعم المبادرة الرئاسية لمحو الأمية.. خدمة المجتمع وتنمية القدرات البشرية"، مشيراً إلى ذلك يأتي في إطار تعزيز  دور الجامعة الرائد في خدمة المجتمع وتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 في محاورها جودة الحياة وعدالة واندماج واقتصاد قوى والسلام والأمن.

‎كما أوضح رئيس الجامعة أن جامعة طنطا تسعى دائما لتحقيق المستهدف من مشروع محو الأمية وتعليم الكبار، والوصول لمصر بلا أمية طبقاً للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، مشيراً إلى أن حصول الجامعة على المركز الأول يأتي تتويجاً لجهود جميع العاملين بالمشروع من الجامعة، وجهود طلابها المشاركين بمحو الأمية، موجهاً خالص شكره لطلاب الجامعة باعتبارهم الشريك الأساسي فى نجاح الجامعة فى الوصول إلى هذه الإنجاز.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استعراض الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من د. أيمن محمد إبراهيم رئيس جامعة بورسعيد، والقائم بأعمال رئيس جامعة شرق بورسعيد الأهلية، حول جامعة شرق بورسعيد الأهلية، والمُقامة بمدينة سلام مصر، باعتبارها من المشروعات القومية الجديدة بشرق القناة، في إطار احتفالات مصر بحلول الذكرى 49 لانتصارات أكتوبر المجيدة، وفي ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية للمشروعات القومية الكبرى وخاصة في سيناء.

وأشار الوزير إلى أن هناك جهودًا كبيرة بذلتها الدولة في عهد السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتنمية شبه جزيرة سيناء، من خلال تنفيذ مشروعات قومية وتنموية كُبرى، تؤكد وضع سيناء فى مقدمة خريطة التنمية الشاملة والمُستدامة وفقًا لرؤية مصر (2030)، موضحًا أن الدولة لديها 40 مشروعًا في مجال التعليم العالي بسيناء، بتكلفة إجمالية بلغت 21 مليار جنيه.

Dr.Radwa
Egypt Air