الأربعاء 15 مايو 2024

كيف بدأت حلاوة المولد في مصر

حلوى المولد

اقتصاد8-10-2022 | 14:58

مصطفى ابراهيم

يحتفل المصريون اليوم السبت بالمولد النبوي الشريف، والذي يوافق الثاني عشر من ربيع الأول، فيتهافت المصريون على شراء حلوى المولد، والتي تعتبر من أهم مراسم الاحتفال بالمولد النبوي، حيث أنها عادة متوارثة منذ عصر الفاطميين.

وتستعرض لكم بوابة "دار الهلال" كيف بدأت حلاوة المولد في مصر.

حلاوة المولد

أوضح الكثير من المؤرخين على مدار السنين، أن حلوى المولد بدأت في الظهور منذ عصر الفاطميين، حيث يسعى الفاطميون للتقرب من المصريين من خلال هذه المناسبات الدينية، حيث أجمعت بعض الروايات أن صناع الحلوى استوحوا فكرة حلوى المولد، بسبب تجول الخليفة الفاطمي بالشوارع، وتوزيعه للحلوى على المصريين.

عروسة المولد

وعن ظهور فكرة عروس المولد، أوضحت بعض الروايات أن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، كان يحرص على الخروج في موكب يوم المولد النبوي بصحبة زوجته، التي ارتدت ثوبًا أبيض، ما أهدى مبتكريها فكرة صنع حلوى على هيئة عروس وفارس على الحصان توزع في توقيت مرورهما كل عام، لتصبح عادة مصرية مرتبطة بالمولد النبوي.

شارع باب البحر

ويعتبر شارع باب البحر من أشهر شوارع منطقة وسط القاهرة، حيث يشتهر بصناعة حلوى المولد في مصر، ويوجد به العديد من المصانع المتخصصة في صناعتها، بالإضافة إلى الكثير من المحلات لبيعها، فيتسابق أصحاب المصانع والمتاجر في شارع البحر لعرض منتجاتهم، وأيضًا عروسة المولد والحصان المزينين بالورود والألوان المبهجة التي تخطف العيون لها.

أسعار حلاوة المولد 2022

وتستعرض لكم بوابة "دار الهلال" أسعار حلوى المولد، بمنطقة باب البحر بمحافظة القاهرة، والتي تشتهر بصناعة حلوى المولد، وإليكم بيان بأسعار حلاوة المولد لعام 2022.

كيلو الفولية 60 جنيهًا.
السمسمية نحو 60 جنيهًا.
الحمصية 60 جنيهًا.
قرص فولية 12 جنيهًا.

قرص سمسمية 12 جنيهًا.
قرص بندق 30 جنيهًا.
قرص فسدق 65 جنيهًا. 
بسيمة سادة 90 جنيهًا.
فخفخينا كوكتيل 80 جنيهًا.
دومية بندق 90 جنيهًا.

دومية فول 50 جنيهًا.
لديدة زبيب 115 جنيهًا. 
ملبن سمسم 50 جنيهًا.
ملبن لوز 80 جنيهًا.
ملبن سادة 40 جنيهًا.

Dr.Radwa
Egypt Air