الجمعة 27 سبتمبر 2024

مظاهرات بمدن ليبية تنديدًا باتفاقية روما

4-8-2017 | 23:30

شهدت عدة مدن ليبية، مساء اليوم الجمعة، وقفات احتجاجية تنديدًا باتفاق روما الذي أبرمه قبل أيام رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، مع الحكومة الإيطالية، والقاضي بمساعدة إيطاليا لحرس السواحل والبحرية الليبية في جهود مكافحة الهجرة غير القانونية.

وخرج عشرات المحتجين مساء اليوم الجمعة، لينظموا وقفات احتجاجية في ميدان الجزائر وميدان الشهداء بوسط العاصمة طرابلس رافعين لافتات منددة بالاتفاقية.

واعتبر المشاركون في الوقفات الاتفاقية "انتهاكًا للسيادة الليبية وخيانة للوطن".

ووضع المحتجون العلم الإيطالي على الطريق، وأرغموا السيارات المارة على المرور فوقه، قبل أن يقوموا بإحراقه في خطوة رافضة لاتفاق روما.

كما خرجت مظاهرات مماثلة في مدينتي سرت وطبرق، بعد رفض بعض السياسيين والنشطاء الليبيين للاتفاق المُوقع ووصفهم له بالمنتهك للسيادة الليبية.

وكان السراج، أصدر بياناً عقب الاتفاق أكد فيه أن ما تم التوقيع عليه مع الإيطاليين لا يمنحهم الإذن بدخول المياه الإقليمية الليبية، معتبراً الاتفاق استكمالاً لبرنامج دعم خفر السواحل الليبي بالتدريب والتجهيز بقدرات تسليحية ومعدات تمكنه من إنقاذ حياة المهاجرين ومواجهة عصابات التهريب، ولتزويد ليبيا بمنظومة إلكترونية من أجل تأمين ومراقبة الحدود الجنوبية الليبية.