الأربعاء 26 يونيو 2024

تعرف على أعلى صراف آلي في العالم بارتفاع 4693 مترا

الصراف

الهلال لايت 13-10-2022 | 16:21

ميادة عبد الناصر

على مدى العقود القليلة الماضية، أصبحت أجهزة الصراف الآلي واحدة من أكثر القطع التكنولوجية انتشارًا في العالم، لكنك لن تتوقع أن ترى واحدة أثناء تجولك في الجبال المغطاة بالثلوج في باكستان، ومع ذلك فإن ممر خونجراب الحدودي في مقاطعة جيلجيت بالتستان شمال باكستان هو موطن لأعلى جهاز صراف آلي يعمل بكامل طاقته في العالم، حيث تم تركيب الآلة النقدية التي تعمل بالطاقة الشمسية والرياح من قبل البنك الوطني الباكستاني (NBP) في عام 2016، ويمكن رؤيته في مكان منعزل مثل ممر خونجراب، وهو أعلى معبر حدودي مرصوف في العالم. 

وكان تركيب أعلى جهاز صراف آلي في العالم، وهو اللقب المعتمد من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، مسعى معقدًا للغاية استغرق البنك الوطني الباكستاني حوالي أربعة أشهر لإكماله.

ويعد توفير الصيانة وإعادة تعبئة الماكينة نقدًا بشكل منتظم أمرًا شاقًا إلى حد ما، حيث يقع أقرب بنك على بعد 82 كيلومترًا. 

زاهد حسين ، مدير فرع Sost NBP ، الأقرب إلى أعلى ماكينة صراف آلي في العالم ، يتوجه بانتظام إلى الماكينة ، متحديًا الرياح الشديدة والعواصف والانهيارات الأرضية المتكررة والممرات الجبلية الغادرة للتأكد من أنها تعمل. 

وكما يمكنك أن تتخيل، فإن وجودك على ارتفاع 4693 مترًا فوق مستوى سطح البحر في منتصف مكان مجهول يعني أن أعلى ماكينة صراف آلي في العالم ليست الأكثر ازدحامًا فيخدم في الغالب حرس الحدود الذين يختارون رواتبهم الشهرية منه، ومجموعة من السكان المحليين، والقليل من الأشخاص الذين يعبرون الحدود عبر الممر.

ومع ذلك يتم سحب حوالي 4 إلى 5 ملايين روبية (18،350 دولارًا - 23000 دولارًا أمريكيًا) من الماكينة كل أسبوعين. 

وقال متحدث باسم البنك الوطني الباكستاني لبي بي سي، إن الأمر يستغرق عادة من ساعتين إلى ساعتين ونصف للوصول إلى أعلى ماكينة صراف آلي في العالم عندما يحتاج إلى إصلاحات طارئة وهذا في الواقع ليس سيئًا على الإطلاق، مع الأخذ في الاعتبار موقعه المتطرف و على الرغم من قلة حجم المعاملات ، إلا أن البنك يأخذ هذه الآلة على محمل الجد بسبب الأشخاص الذين يعتمدون عليها. 

الاكثر قراءة