الخميس 16 مايو 2024

النائبة عايدة نصيف ترأس الجلسة العامة لمنتدى النساء البرلمانيات

النائبة عايدة نصيف

برلمان13-10-2022 | 15:11

محمد حبيب

تشارك النائبة الدكتورة عايدة نصيف عضو مجلس الشيوخ وامين سر لجنة شئون العلاقات الخارجية والعربية وعضو اتحاد البرلمان الدولي، في الجمعية 145 للاتحاد الدولى المقام في رواندا كيجالي.

وترأست النائبة الجلسة العامة لمنتدى النساء البرلمانيات، وكانت بعنوان " الزخم البرلمانى لدفع عجلة التنمية المحلية والاقليمية للبلدان التي تشهد مستويات عالية من الهجرة الدولية، ووقف جميع أشكال الاتجار بالبشر وانتهاكات حقوق الانسان بما في ذلك التي ترعاها الدول من منظور جدي.

وتابعت أنه من الضروري تناول مناقشات الأعضاء الأبعاد الجندرية والتي تشتمل بنهج قائم على الحقوق ومراعاة للمنظور الإنساني إزاء الهجرة، بالإضافة إلى معالجة الاسباب الجذرية للاتجار بالنساء وضمان سن تشريعات لمكافحة الاتجار بالبشر.

 كما أشارت النائبة عايدة نصيف الي ان مناقشة الاعضاء لابد ان تتناول النقاط الاتية مثل الفرص الاقتصادية والمعيشية التى يمكن ان تثنى النساء عن الهجرة عبر طرق غير آمنة وان تحميها من مخاطر الاتجار بالبشر، بالاضافة إلى التركيز على الممارسات الجيدة القائمة التى على ان القوانيين والاتفاقات الثنائية الخاصة بالهجرة لا تميز ضد المرأة بسبب نوع مهنتها أو وضعها العائلي، بالإضافة إلى العديد من النقاط التى تختص بالمساواة الجندرية وقد خرجت الجلسة بتقرير عن مناقشات اعضاء دول اتحاد البرلمان الدولى بمنتدى النساء. 

كما شاركت النائبة عايدة نصيف بكلمة عن مصر فى موضوع (البرلمانات المراعية للمنظور الجندى)، وتحدثت عن ملف الحماية القانونية للمراة من العنف على مختلف الاصعدة وتوفير بيئة امنه لها يحظى باهتمام من الدولة المصرية، وتظهر تلك الحماية فى نصوص دستور ٢٠١٤ وخاصة المادة ٩ والمادة ١١ اللتان تنصان على ضرورة احترام المرأة من خلال التزام الدولةالمصريةبحماية المراة ضد اشكال العنف. 

أاشارت إلى إدخال تعديلات على قانون العقوبات الذى ينص على تجريم أشكال العنف في نصوصه المختلفة الخاصة بالتحرش الجنسي والاغتصاب وهتك العرض والتمييز وكان آخر هذه التعديلات فى القانون ١٤١ لعام ٢٠٢١ والتى تشدد العقوبة على من له سلطة او وظيفية او اسرية اودراسية على المجنى عليها .

كما أكدت النائبة عايدة نصيف ان من ادوات التصدى للتحيز ضد المراة فى مصر هو زيادة تمثيلها فى المناصب القيادية العليا بحيث يكون صوتها واضحا جليا فى الدفاع عن احتياجاتها، مشددة على تمكينها بنسبة أكثر من ٢٨ فى المائة فى البرلمان المصرى بغرفتيه .

واشارت النائبة الي ان البرلمانات ما هى الا مرآة لشعوبها ولازالت البرلمانات فى كثير من الدول تسعى لاتخاذ اجراءات مبتكرة لاتاحة فرص متكافئة امام الجميع واطلاق العنان للقدرات الشاملة للمراة وتوفير بيئة عمل امنة وهياكل عمل خالية من العنف.