الجمعة 10 مايو 2024

مركز القاهرة لحفظ السلام وحكومة نيوزيلندا ينظمان دورة تدريبية لكوادر الدول العربية

مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات

أخبار13-10-2022 | 15:33

دار الهلال

نظم مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، بالتعاون مع الحكومة النيوزيلندية ومن خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أعمال الدورة التدريبية لعدد من كوادر الدول العربية المشاركة في عمليات حفظ السلام الأممية وذلك تحت عنوان "عمليات السلام المستجيبة للنوع". 

وذكرت وزارة الخارجية - اليوم الخميس- على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك- أن "بيني هيناري" وزير الدفاع النيوزيلندي الذي يزور القاهرة، و"جريج لويس" سفير نيوزيلندا في القاهرة، بالإضافة إلى ممثلي وزارات الخارجية والدفاع والداخلية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة حضروا افتتاح الدورة التدريبية التى استمرت لمدة 4 أيام.

وأكد وزير الدفاع النيوزيلندي بهذه المناسبة الأهمية التي توليها بلاده لتعزيز السلم والاستقرار والدفع قدماً بالجهود الدولية في مجال حفظ السلام وهو ما يتضح بجلاء في إسهامات نيوزيلندا بما في ذلك دعم برامج التدريب ذات الصلة.

وأشاد بالدور الذي يقوم به مركز القاهرة فيما يتعلق بصقل المهارات اللازمة لحفظ وبناء السلام وحل النزاعات. 

من جهته، أشار السفير أحمد نهاد عبد اللطيف مدير عام مركز القاهرة الدولي، إلى أهمية تناول هذه الدورة لموضوع إدماج منظور النوع واحتياجات المرأة في سياقات النزاعات المسلحة.. مستعرضا في هذا الإطار برنامج مركز القاهرة ذي الصلة في مجال التدريب وبناء القدرات.

وأعرب عن تقديره لدعم الحكومة النيوزيلندية لهذا البرنامج في إطار التعاون البناء بين الجانبين والذي عُقِد في سياقه أيضا دورة تدريب المدربين الأفارقة حول منع الاستغلال والاعتداء الجنسي في عمليات حفظ السلام عام 2019، مع اتساع نطاق هذا التعاون في الدورة الحالية ليشمل المنطقة العربية.

وتهدف الدورة التدريبية - التي انطلقت أعمالها في العاشر من الشهر الجاري وتختتم اليوم - و التي تنعقد بمشاركة كوادر شرطية وعسكرية من ست دول عربية إلى بناء القدرات في مجال حفظ السلام مع تضمين منظور النوع فيها، وبما يشمل تعزيز دور المرأة في هذا المجال ومنع الاستغلال والاعتداء الجنسي.

ويأتي انعقاد الدورة اتساقاً مع الدور المصري الريادي في مجال حفظ السلام كونها سابع أكبر الدول المساهمة في هذا المجال، وتزامناً مع الذكرى السنوية لاعتماد قرار مجلس الأمن رقم 1325 المؤسس لأجندة المرأة والسلم والأمن والتي تؤكد على الدور المحوري للمرأة في حفظ وصنع وبناء السلام وضرورة مراعاة احتياجات المرأة في تلك السياقات الهشة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air