الثلاثاء 28 مايو 2024

الهند والبرتغال تجريان مشاورات لتعميق العلاقات الثنائية واستكشاف مجالات جديدة للتعاون بين البلدين

البرتغال

عرب وعالم13-10-2022 | 17:48

دار الهلال

أعلنت وزارة الشئون الخارجية الهندية اليوم الخميس عن إجراء مشاورات هندية برتغالية لبحث سبل تعميق العلاقات الثنائية وإستكشاف مجالات جديدة للتعاون بين البلدين.

وأوضحت الوزارة - في بيان لها أصدرته اليوم فيما يتعلق بهذا الشأن - أن هذه المشاورات أجريت بين مسئولين من وزارتي الشئون الخارجية بالبلدين خلال اجتماع تم عقده فى العاصمة البرتغالية  لشبونة أثناء زيارة وفد دبلوماسي هندي للبرتغال.

واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية وبحثا سبل التعاون فى مجالات الدفاع والثقافة والعلاقات الشعبية ومجالات أخرى، وأجريا مراجعة شاملة للعلاقات مع التركيز على القضايا ذات السمة السياسية وسبل تعميق العلاقات التجارية والاقتصادية ودعم التعاون القائم في مجالات العلوم والتكنولوجيا، واستكشاف مجالات جديدة للتعاون بين البلدين.

وتبادل الجانبان ،خلال الاجتماع، وجهات النظر بشأن القضايا العالمية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وإتفقا على توثيق التعاون في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وكذلك التعاون أيضا في مجالات جديدة مثل الغذاء والتعليم والمناخ والطيران.

وأشارت وزارة الشئون الخارجية الهندية ،فى ختام بيانها، إلى أن الهند والبرتغال ترتبطان بعلاقات ودية تاريخية وتسعيان لدعم قيم الديمقراطية المشتركة والتنمية المستدامة ، وأن الجانبين إتفقا على عقد الجولة القادمة من المشاورات الثنائية بالعاصمة الهندية نيودلهي في موعد يناسب الطرفين .