الخميس 26 سبتمبر 2024

طريقة سهلة لعمل حمام محشي بالأرز

حمام محشي أرز

سيدتي14-10-2022 | 01:21

وصفة الحمام المحشي من الأطباق الشرقية اللذيذة والمحببة إلينا ودائماً نحرص على تقديمها في العزومات والمناسبات، وخاصة مع القيمة الغذائية العالية بها، ويقدم الحمام المحشي بأكثر من طريقة، وتقدم لنا الشيف ماجي محمود وصفة لعمل الحمام المحشي بالأرز.

مدة التحضير 25 دقيقة لهذه الكمية ومدة التسوية 40 دقيقة.

المقادير

3 زوج حمام أي 6 حمامات

نصف كيلو أرز مصري

ملعقة كبيرة زبدة

2 معلقة زيت

1 بصلة ناعمة

2 فص ثوم مفروم

ملح /وفلفل أسود

سبع بهارات / ورق لورا / حبهان / رشة قرفة ناعمة

كاري / كركم

بوكيه جرنيه مكون من  1-طماطم /1- جزر/ 1 بصل 

ملعقة سمنة بلدي + 2 معلقة زيت تحمير.

الطريقة

- يغسل الحمام بالماء الجاري بعد  التنظيف ونورق الحمام،  طريقة التوريق أننا ندخل أصابعنا بين الجلد واللحم بشكل رقيق لنعمل عملية التوريق للحشو بشكل احترافي ثم ننقع الحمام في محلول النقع لمدة ساعة في ماء بارد وعصير الليمون والخل والملح والسكر كما ذكرنا في الوصفات السابقه ثم ينشل بعد ساعة من الماء ويصفى.

- نضع على النار قليل من الزيت والزبدة نشوح البصل المفروم قليلا ثم نضع كبد وقوانص الحمام بعد تقطيعها، ويشوح لمدة 5 دقائق.

- نضيف فوقهم الثوم المفروم ثم الأرز بعد غسله ونضع ملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة من كل البهارات الموجودة بالمقادير ونضع نصف مقدار الماء المحدد للأرز حتى ينضج نصف نضج فقط.

- نتركه قليلاً ليبرد ونحشو بها الحمام من الداخل ونحشو قليلاً بين الجلد واللحم حتى يعطي شكلا جماليا ويكبر شكل الحمامة وتغلق الحمامة بدخول القدمين عكس بعض في أسفل الحمامة ثم نحشو قليلاً من فوق مكان رقبة الحمامة وننظف الأرز من على الحمام من الخارج وهكذا حتى نحشي جميع الحمام بنفس الشكل.

-  بعد ذلك يوضع "البوكيه جرنيه" في إناء  به ماء على النار حتى تغلي ويضاف ورق اللورا والحبهان ويسقط الحمام بعد غلي الماء ونضع  قليلاً من الملح والفلفل الأسود ويترك بعد الغليان لمدة 10 دقائق  فقط ثم يخرج ويوضع في صينية ومعه كوب من مرقة الحمام ويغطى بورقة زبدة ثم ورقة فويل ويدخل فرنا ساخنا على درجة حرارة 200 على الرف الأقرب للأرضية لمده 25 دقيقة، ويخرج بعد ذلك ويحمر في قليل من الزيت وملعقة من السمنة البلدي.

- يقدم ساخنا مع رشة بسيطة من البقدونس.