الثلاثاء 21 مايو 2024

بـ 8 شروط بسيطة.. اعرف هتعمل إيه قبل استيراد السيارات في مصر من الخارج

سيارات مستوردة

الهلال لايت 14-10-2022 | 18:28

شروق صبري

شروط استيراد سيارات للمغتربين في الخارج، من الموضوعات التي تزايد البحث عنها خلال هذه الفترة فهي تُهم قطاع عريض من المواطنين.

 

القرار أشعل الترند حين أعلنت الحكومة موافقتها قبل 48 ساعة على مشروع قانون يعطي المصريين العاملين بالخارج الأحقية في استيراد سيارة خاصة، للاستعمال الشخصي، على أن تكون معفاة من الضرائب والرسوم، مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الصعبة، يتم استرداده بدون عوائد بعد خمس سنوات.

 

ولا بد من الإشارة إلى أن هناك ما بين 8 إلى 10 ملايين مصري يعملون بالخارج، ومن الممكن أن يدخل ولو جزء بسيط منهم عملة صعبة للبلاد، في وقت شهدت فيه أسعار السيارات ارتفاعات جنونية.

 

 شروط استيراد السيارات لـ «المغتربين»

 

1- يحق لكل مصري له إقامة سارية في الخارج استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخص معفاة من الضرائب والرسوم بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة وضريبة الجدول.

 

2- على المغترب سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية، لا يستحق عليه عائد بما يعادل 100% من قيمة جميع الرسوم والضرائب التي كان عليه دفعها للإفراج عن السيارة، بما ضريبة القيمة المضافة وضريبة الجدول.

 

3- على المغترب تحويل المبلغ من الخارج لوزارة المالية على أحد الحسابات التي سيتم تحديدها.

 

4- تسترد وزارة المالية المبلغ النقدي الذي تم تحويله بعد 5 سنوات من تاريخ السداد، بما يعادله بالجنيه المصري، بسعر الصرف المعلن وقت الاسترداد.

 

5- لابد وأن يكون للمغترب إقامة قانونية سارية خارج البلاد، بتاريخ سداد المبلغ النقدي المنصوص عليه.

 

6- يجب أن يبلغ عمر المغترب المستفيد من القانون 16 عاما، وأن يكون له حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه 3 أشهر باستثناء زوج المصري المقيم بالخارج وأبناؤه، متى توافرت بشأنهم باقي الشروط.

 

اقرأ المزيد

نشاط الحكومة × أسبوع.. قرار خاص بسيارات المصريين في الخارج الأبرز (إنفوجراف)