الجمعة 10 مايو 2024

ألمانيا تملء احتياطيات الغاز بـ 95 فى المائة

ألمانيا

عرب وعالم14-10-2022 | 18:18

دار الهلال

أعلنت الحكومة الألمانية ، اليوم، أنها حققت بشكل مبكر هدفها القاضي بملء احتياطاتها من الغاز بنسبة 95 فى المائة بما يؤمن استهلاك شهرين في الشتاء، رغم توقف الإمدادات الروسية عبر خط أنابيب نورد ستريم بصورة تامة منذ مطلع سبتمبر الماضى.

وقالت وزارة الاقتصاد الالمانية في بيان لها "تخطت الاحتياطات اليوم عتبة 95 فى المائة ووصلت إلى 95.14 فى المائة". وبذلك تكون ألمانيا قد وصلت إلى هدفها قبل أسبوعين من التاريخ الذي حددته الحكومة في الأول من نوفمبر القادم. وقال وزير الاقتصاد روبرت هابيك في البيان "رغم توقف /نورد ستريم 1/، امتلأت الاحتياطات بأسرع مما كان متوقعا".

وقال هابيك "علينا مواصلة العمل وبشكل مكثف".

وكانت إمدادات الغاز الروسي تمثل أكثر من 55 فى المائة من واردات ألمانيا قبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. ومنذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير الماضى ، تراجعت واردات الغاز الروسي بشكل كبير إلى أن توقفت تماما في مطلع سبتمبر. وحددت برلين في يوليو مجموعة أهداف تقضي بملء احتياطات الغاز بنسبة 95 بالمئة بحلول الأول من نوفمبر قبل بدء الشتاء. ولتحقيق ذلك، أقرت الحكومة سلسلة تدابير لادخار الطاقة، تتضمن زيادة استخدام الفحم الحجري وخفض استهلاك الطاقة في المباني العامة .

كما خصصت حكومة أولاف شولتس في إجراء إستثنائي 1.5 مليار يورو لشراء كميات من الغاز الطبيعي المسال لضمان الإمدادات. وزادت ألمانيا إمدادات الغاز ولا سيما من النرويج والولايات المتحدة عبر بلجيكا وهولندا.

لكن هذا تسبب بزيادة سعر الغاز على الأسر والشركات في ألمانيا، وتوقعت برلين أن يتسبب ذلك بركود اقتصادي العام المقبل.

ولا تملك ألمانيا حتى الآن بنى تحتية تسمح لها باستيراد الغاز الطبيعي المسال.

وفي هذا السياق أطلقت الحكومة خمسة مشاريع لإقامة محطات تسمح باستيراد الغاز الطبيعي المسال مباشرة عبر البحر. من المتوقع أن تبدأ إحدى هذه المحطات العمل هذا الشتاء في ميناء /فيلهلمسهافن/ على بحر الشمال.

Dr.Radwa
Egypt Air