الثلاثاء 21 مايو 2024

بعد معرفة موعد نزوله.. حالات وقف معاش الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي المطور

عرب وعالم16-10-2022 | 10:18

شروق صبري

موعد نزول الضمان الاجتماعي المطور، من الموضوعات التي يتزايد البحث عنها عبر محركات البحث على الانترنت في المملكة العربية السعودية. 

ويمكن القول أن نظام الضمان الاجتماعي المطور بنسخته الجديدة يهدف إلى وصول الدعم للأسر والأشخاص المستحقين للدعم من أجل توفير كافة الاحتياجات المناسبة لحياة أفضل.

ولطمأنة جميع الفئات المستحقة للدعم فإنه يتم دراسة الطلبات التي تُقدم للإدارة العامة بالضمان الاجتماعي من أجل الانضمام للدعم، وفي حالة تم قبول الطلبات سيتم صرف الدفعات المالية بالشهر التالي بعد قبول الطلب،  وجعلها بتاريخ الأول من كل شهر ميلادي. 
 

الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات: 
وعلى صعيد متصل لابد من التأكيد على  بيان  الإدارة العامة بالضمان الاجتماعي التي أكد أن أنه هناك فرق في الدعم للمرأة المطلقة التي لديها أبناء، والمرأة المطلقة التي ليس لديها أبناء. 

ووفقا لنظام الضامن الاجتماعي المطور الجديد  ينظر للمرأة المطلقة والتي لها أبناء  على أنها أسرة مستقلة ولديها احتياجات كبيرة، وإن كانت تسكن مع أسرتها، ولا يشترط إثبات استقرارها بالسكن أو بعقد إيجار، حيث يجب على المرأة المطلقة والتي لها أبناء استكمال البيانات من خلال الملف الموحد بنظام الضمان وتسجيل كافة التابعين لها من الأبناء من أجل الحصول على المعاش، بينما المرأة المطلقة التي ليس لها أبناء، ينظر لها نظام الضمان الاجتماعي على أنها تابعة لرب الأسرة ومسؤولة منه، ويتم دراسة طلبها واستحقاقها للدعم كفرد مستقل وليست أسرة مستقلة، وفقًا لمعايير الاستحقاق من أجل الحصول على الدعم الشهري المقدم من الضمان الاجتماعي.
 

حالات وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي: 
- يقف الدعم في حال مخالفة شرط من شروط الضمان الاجتماعي. 

- يقف الدعم في حال تأخر المستفيد في تحديث بيانات الضمان الاجتماعي المطلوبة من الوزارة عن مدة تزيد 30 يومًا . 

- يقف الدعم في حالة كان المستفيد قادر على العمل ولم يبحث عن العمل ورفض عروض العمل المقدمة له.

- يقف الدعم في حال معرفة الوزارة عدم الالتزام بالخطة الأهلية التي وضعتها الوزارة للمستفيد. 

- يقف الدعم في حال كتابة بيانات خاطئة. 

 -يقف الدعم في حال  تنازل المستحق عن المعاش.

-يقف الدعم في حال وفاة المستفيد من الدعم. 
 

اقرأ المزيد 
«اعرف هتقبض كام».. خطوات استخدام حاسبة الضمان الاجتماعي المطور