الأربعاء 29 مايو 2024

فيتنام تدعو لموقف أكثر حزمًا تجاه توسع بكين ببحر الصين الجنوبي

5-8-2017 | 15:53

حثت فيتنام دول رابطة جنوب شرق آسيا (اسيان) اليوم السبت، على اتخاذ موقف أكثر حزما تجاه النزعة التوسعية لبكين في بحر الصين الجنوبي مع افتتاح مؤتمر إقليمي حول الأمن استهل أعماله في مانيلا بتوجيه انتقادات حادة إلى كوريا الشمالية على خلفية برنامجها النووي.

وقبيل بدء الاجتماع السنوي لوزراء خارجية الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، واجهت فيتنام بكين بمجموعة من التعديلات المقترحة على مسودة البيان المشترك.

وفتح هذا الموقف الباب أمام نقاشات حادة من المتوقع أن تشهدها العاصمة الفيليبينية خلال المنتدى الذي سيشارك فيه دبلوماسيون من الصين والولايات المتحدة وروسيا وكوريا الشمالية إلى جانب نظرائهم في دول مجموعة آسيان وغيرهم من دول آسيا-المحيط الهادئ لإجراء محادثات أمنية اعتبارًا من الأحد.

وتنعقد هذه الاجتماعات فيما يتوقع أن يصوت مجلس الأمن الدولي خلال عطلة نهاية الأسبوع على مشروع قرار أمريكي لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية بهدف معاقبة نظامها المعزول على خلفية تجاربه الصاروخية والنووية.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستسعى إلى توحيد الأصوات الضاغطة على كوريا الشمالية خلال اجتماع مانيلا المعروف باسم "منتدى آسيان الإقليمي".