الأحد 28 ابريل 2024

مايا مرسي تطالب فيسبوك بتطبيق الكود الأخلاقي منعا لإراقة دماء البنات

الدكتورة مايا مرسي

سيدتي18-10-2022 | 11:07

مروة لطفي

طالبت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة المجتمع المدني والقائمين على منصات التواصل الاجتماعي بالتوعية بخطورة جرائم العنف ضد المرأة وذلك عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك وتحدثت عن خلود التي قتلها خطيبها في بورسعيد فقالت (الأسباب كما تداولتها وسائل الإعلام، خلود أرادت إنهاء الخطبة لاكتشافها أنه متزوج ولديه ابنة، في الجرائم السابقة، قامت الداخلية والنيابة والقضاء في مصر بتحقيق العدالة الناجزة والرادعة للمجتمع).

وأضافت: الآن جاء دور المجتمع وأدوات التواصل الاجتماعي في التوعية مثل هذه الجرائم يمكن أن تنتشر على نطاق أوسع إذا استمر من يدافع عن القاتل في الجرائم المماثلة وهو ما حدث على مواقع التواصل الاجتماعي، فيشجع آخرين للقيام بجرائم مشابهة.

ونوهت أن من يستحق المحاسبة هم : (حاسبوا من برر القتل بسبب الملابس أو الحب أو أي شيء آخر، حاسبوا من تكسب من ترند بإزهاق الأرواح، لا تعطوا الفرصة للتكسب من خلال إراقة دماء الشابات لأنهم يتخذن قرارات تخص حياتهم الخاصة، حاسبوا أنفسكم وتذكروا أن الداعي للخير كفاعله والداعي للشر وزره أكبر من فاعله. لا تشجعوا على العنف والقتل وإراقة دماء الأبرياء مقابل حفنة من المال تأتي لكم من ترند يرضي غروركم)، مؤكدة أنها توجه هذه الرسالة اليوم للقائمين على مراجعة محتوي الصفحات من فيس بوك !

وأضافت "نؤمن تماماً بحرية التعبير التي تكفلها منصة فيس بوك ولكن نطلب من إدارة فيس بوك أن تحكم تطبيق الكود الأخلاقي و معايير الشفافية على المحتوى المكتوب باللغة العربية وتبادر باتخاذ ما يلزم حتى لا تستخدم هذه المنصة على التشجيع على قتل الأبرياء لاسيما النساء والتشجيع على ممارسة العنف ضد المرأة، والتعاطف مع المجرمين والمدانين بارتكاب الجرائم.. كلي ثقة أن فيسبوك ستتحمل المسؤولية الأخلاقية ولا تجعل منصاتها قاعدة لنشر الجريمة وتسهيلها وترويج لها والدفاع عن القتل تحت أي أسباب ترويجية".

Dr.Randa
Dr.Radwa