الخميس 23 مايو 2024

الفرعون والراقص والصخرة والجوكر والهضبة خماسى مصر يتحدى الإنجليز

7-8-2017 | 16:31

تقرير – عبد الرحمن البدرى

الفرعون محمد صلاح ، الجوكر محمد الننى، هضبة الدفاع أحمد المحمدى، الراقص رمضان صبحى، الصخرة أحمد حجازى، خماسى مصرى يغزو الملاعب الإنجليزية ليفتحوا الباب أمام الكثير من اللاعبين المصريين لتحقيق الحلم الانجليزى خاصة وأن الخماسى الفرعونى أثبت كفاءة فتحت شهية الإنجليز للبحث عن المصريين جدد، وأحدث المتألقين محمد صلاح الذى كان ظهوره الأول لمشجعى ليفربول.

التجربة المصرية فى الملاعب الإنجليزية قد تكون فاتحة خير، فـ«البرميرليج» هو الدورى الأقوى عالمياً وتذكر العبور الأقوى لأهم الدوريات الأوربية .

 

أحدث الفراعنة المنضمين للدورى الإنجليزى صخرة الدفاع أحمد حجازى الذى، انضم على سبيل الإعارة لنادى ويست بروميتش البيون، قادما من النادى الأهلى الذى لعب له ٦٠ مباراة سجل فيها هدفين،

حجازى المولود فى ٢٥ يناير ١٩٩١ بالإسماعيلية لعب لفريقها الأول ٣٦ مباراة لم يسجل فيها أى هدف، وخاض تجربة فاشلة فى الاحتراف مع نادى فيورينتينا الإيطالى فى الفترة من ٢٠١٢ إلى ٢٠١٥، شارك خلالها فى أربع مباريات فقط سجل فيها هدفا واحدا.

تألق حجازى مع منتخب مصر للناشئين تحت عشرين عاما فى بطولتين للعالم وفاز معه بالبطولة الإفريقية بمشاركته فى ١٣ مباراة سجل فيها خمسة أهداف، ولعب مع منتخب مصر الأول منذ عام ٢٠١١ وخاض ٣٩ مباراة سجل فيها هدفا واحدا بمرمى بوتسوانا فى اللقاء الودى بين الفريقين.

حجازى فاز بالدورى مع الأهلى الموسمين الماضيين وانضم إلى منتخب إفريقيا بعد بطولة الأمم الإفريقية الأخيرة، بعدما قدم مستوى رائعا، وهو من اللاعبين الذين يمتازون بالطول الفارع حيث يصل إلى ١٩٦ سنتيمترا.

الننى بطل كأس إنجلترا

أصبح محمد الننى أو الجوكر أول لاعب مصرى يفوز بكأس إنجلترا بعد مشاركته مع فريق أرسنال فى المباراة النهائية التى فاز فيها بالكأس على حساب تشيلسى بطل الدوري.

الأرسنال الشهير بالجانرز أى المدفعجية، فازوا بالبطولة رقم ١٣ فى تاريخهم بكأس إنجلترا، ويسعى أرسنال الموسم القادم للفوز بالدورى الإنجليزى بريميرليج بعد غياب ١٣ عاما، وفاز أرسنال بالدورى الإنجليزى ١٣ مرة آخرها عام ٢٠٠٤، فيما لم يفُز بدورى الأبطال، واكتفى بالفوز بكأس الكؤوس الأوربية مرة واحدة عام ١٩٩٤ .

ورغم أن الفريق يضم مجموعة من اللاعبين المميزين القادرين على الفوز بالبطولات مثل لاجازيت المنتقل من نادى ليون الفرنسى مقابل ٤٧ مليون جنيه إسترليني، والألمانى اوزيل والتشيلى اليكسيس سانشيز والفرنسى جيرو، إلا أن المدرب فينجر – ٦٨ عاما – يقود المدفعجية منذ عام ١٩٩٦ يرى فى محمد الننى الذى شارك هذا الموسم مع أرسنال فى ٣٨ مباراة سجل خلالها هدفا ، واحدا من الأهداف المفيدة لفريقه وهو ما يسعد الفني الذي انتقل للأرسنال قادما من بازل مقابل ستة ملايين جنيه استرليني. ويصر على استكمال مشوار الاحتراف معه، وكان فريق الأرسنال قد تقدم باستئناف بالاتحاد الإنجليزى بغية إتمام صفقة الننى إليه قادما من بازل السويسرى مقابل عشرة ملايين يورو . واعترض الاتحاد الإنجليزى على الصفقة؛ لأن الننى كان يلعب لمنتخب مصر الذى كان يحتل المركز ٥٧ فى تصنيف الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» عقب خروجه ثلاث مرات متتالية من تصفيات بطولة إفريقيا للأمم، الاتحاد الإنجليزى أصر على أن ينتمى اللاعب القادم من خارج الاتحاد الأوربى للمنتخب من بين الخمسين الأوائل على العالم وبشرط أن يلعب عددا كافيا من المباريات الدولية لمنتخب بلاده خلال آخر عامين. الاستئناف الذى تقدم به نادى أرسنال اعتمد على أن الننى قد شارك فى كل المباريات الدولية التى لعبها منتخب مصر خلال العامين الماضيين، لأن نادى أرسنال كان بحاجة شديدة إلى جهود الننى لتعويض إصابة كل من لاعبيه الفرنسى فرانسيس كوكويلين والأسبانى الدولى سانتى كازورلا. فيما فاز المدرب العالمى أرسين فينيجر مع أرسنال بالدورى الإنجليزى ثلاث مرات، كما قدم محمد الننى موسما ناجحا للغاية مع بازل السويسرى وفاز معه بالدورى منذ انضمامه إليه فى موسم ٢٠١٣ .

ومن أهم نتائج بازل التى شارك فيها الننى ولفتت إليه الأنظار، التعادل بهدف لمثله مع ليفربول الإنجليزى العريق على أرضه ووسط جمهوره باستاد أنفيلد، شارك الننى مع باولو سوزا المدير الفنى الجديد لنادى بازل فى ٥١ مباراة الموسم الماضى من أصل ٦٥ مباراة لعبها بازل الموسم الماضى وسجل فيها الننى خمسة أهداف.

محمد ناصر السيد الننى مولود فى ١١ يوليو ١٩٩٢ بالمحلة الكبرى، بدأ مشواره الكروى فى أشبال الأهلى عام ١٩٩٧ واستمر به حتى عام ٢٠٠٨ عندما انتقل إلى المقاولون العرب وشارك معه فى ٣٥ مباراة سجل خلالها هدفين، وانتقل الننى إلى نادى بازل السويسرى عام ٢٠١٣ مقابل ٦٤٠ ألف يورو بعقد امتد لأربع سنوات ينتهى فى ٣٠ يونيه ٢٠١٧ . أبدى مراد يكين المدير الفنى السابق لنادى بازل إعجابه الشديد بمحمد الننى منذ مشاركته مع الفريق فى مباراة ودية ضد نادى ستيوا بوخارست انتهت بالتعادل الإيجابى.

ومن أهم المحطات فى مشوار الننى مع بازل لقاء نصف نهائى الدورى الأوربى عام ٢٠١٣ أمام نادى تشيلسى الإنجليزى الذى كان وقتها يحمل لقب دورى الأبطال و فاز على بازل ذهابا وإيابا بنتيجة ٥ -٢.

صلاح أمل ليفربول

بداية واعدة لنجمنا محمد صلاح مع ليفربول الشهير بالريدز «الفريق الأحمر»؛ حيث سجل هدفا بمرمى ويجان بالمباراة الودية التى انتهت بالتعادل ١-١، كذلك سجل صلاح هدفا فى نهائى الدورة الودية الآسيوية فاز به ليفربول على ليستر سيتى ٢-١ فى النهائي، يعلق ليفربول آمالا واسعة على صلاح فى استعادة نغمة الانتصارات والفوز بالدورى الإنجليزى للمرة التاسعة عشرة بعد فوزه بها لآخر مرة عام ١٩٩٠، كذلك يأمل عشاق ليفربول فى الفوز بدورى الأبطال للمرة السادسة بعد فوزه بها آخر مرة عام ٢٠٠٥، صلاح مرشحا ليكون أفضل لاعب فى ليفربول بعد السنغالى ساديو مانى الذى حصل على هذا اللقب الموسم الماضى ومن قبله فاز به البرازيلى كوتينيو لعامين متتاليين.

المدرب كلوب الذي قاد ليفربول فى ٩٩ مباراة منذ ٨ أكتوبر ٢٠١٥ وفاز معه فى ٥٠ منها بنسبة نجاح خمسين بالمائة.

الرهان الأقوى

الفرعون محمد صلاح الذى انتقل إلى نادى ليفربول مقابل ٤٢ مليون يورو ومكافآت تصل إلى ثمانية ملايين يورو فى حال قيادته للفريق لاستعادة الانتصارات والبطولات التى تعود عليها جمهوره لفترة طويلة، قبل أن يتفوق عليه مانشستر يونايتد وتشيلسى فى الأعوام الأخيرة وكما يؤكد كلود فصلاح سيكون إضافة لفريقه وأنه مقتنع بقدراته وهو اللاعب الذي كان يبحث عنه.

صلاح انتقل فى موسم ٢٠١٦ بصفة نهائية إلى نادى روما، الذى اشتراه من تشيلسى مقابل عشرين مليون يورو بعد استعارته لفترة محدودة مقابل خمسة ملايين يورو، ولعب صلاح ٨٣ مباراة مع روما سجل خلالها ٣٤ هدفا وقاده لتحقيق المركز الثانى فى الدورى الإيطالي.

حصل صلاح على لقب أحسن لاعب فى روما الموسم الماضى وهداف الفريق برصيد ١٥ هدفا منها ١٤ فى الدورى بالإضافة إلى هدف أوربي.

وشارك هذا الموسم فى ٢١ مباراة سجل خلالها تسعة أهداف منها ثمانية أهداف بالدوري.

المحمدى تجربة جديدة مع استون فيلا

أحمد المحمدى أو الهضبة المصرية بطل إفريقيا مرتين عامى ٢٠٠٨ و ٢٠١٠، ابن نادى غزل المحلة الذى انتقل إلى نادى استون فيلا قادما من هال سيتى الإنجليزى، الذى لعب له منذ عام ٢٠١٣ قادما من ساندرلاند بعد فترة قضاها فى انبى.

المحمدى فى الدورى الانجليزى يؤكد أنه شارك ٣٦٧ مباراة، سجل فيها ٢٨ هدفا منها ٢١٦ مباراة مع هال سيتى سجل خلالها ١١ هدفا، وشارك المحمدى هذا الموسم فى ٣٦ مباراة منها ٣٢ بالدورى مع هال سيتى لم يسجل فيها أى هدف. صعد المحمدى بهال سيتى إلى البريميرليج مرتين؛ ولكنه خسر نهائى كأس إنجلترا فى ثانى موسم له مع هال.

بداية جديدة لصبحى مع ستوك سيتى

رمضان صبحى – ٢٠ عاما – ابن الأهلى الملقب بالاعب الراقص بسبب وقفاته على الكرة، والذى فاز معه بالدورى مرتين وبكأس الكونفدرالية، انتقل إلى ستوك سيتى الإنجليزى مقابل خمسة ملايين استرلينى، وشارك فى ١٩ مباراة لم يسجل فيها أى هدف. لكن ناديه قرر أن يستمر معه صبحى للعام الثانى ، فالمدرب يراه مازال لديه المزيد يالذى يستطيع تقديمه وأن صغر سنه سيفيده فى تطوير قدراته.

صبحى لعب ١٦ مباراة دولية سجل فيها هدفا واحدا فى مرمى نيجيريا.