الأحد 16 يونيو 2024

10 نصائح لتتغلبي على خجلك المفرط

8-8-2017 | 12:34

تعاني الكثير من الفتيات من الخجل المفرط الذي يحول دون قدرتها  على التعامل  الإيجابي مع الأخرين في محيط الأهل والدراسة والعمل، ويرجع علماء النفس أسباب الإصابة بالخجل المفرط  لدى المرأة إلى سيطرة التفكير السلبي عليها، والذي يدفعها إلى الخوف الشديد  من ارتكاب الأخطاء أمام الأخرين، فإذا كنت واحدة ممن يعانون من هذه المشكلة وتريدين التغلب عليها، فإليك هذه النصائح:
 

- اعترفي بخجلك ، فالاعتراف بما تعانين منه يعد نقطة أساسية في بداية العلاج.

- كوني متفائلة بأنك قادرة على التغلب على رهبتك أمام الناس وارسمي لنفسك صورة ذهنية لما تحلمي أن تكوني عليه.

 

- ثقِ بنفسك وقدراتك ومهاراتك  وتأكدي أنها خطوة هامة  لمواجة الرهبة من مواجهة الأخرين.

- دربي نفسك على التفاعل مع مجموعات صغيرة مقربة منك كالأهل والجيران وناقشيهم فى أمور بسيطة فذلك يخفف عنك رهبة التعامل مع الغرباء.

- إحرصي على المشاركة فى بعض المناسبات الاجتماعية، فتكرار مشاركتك فيها  يُحسن من قدرتك على التعامل مع الأخرين ويجنبك الرهبة منهم.

- عندما تشعرين بالخجل الشديد في موقف ما عليك بالتركيز على الأشياء التي تجيدها فذلك يقلل من شعورك بالخجل.

-  مارسى أسلوب تخيّل المواقف المحرجة والطريقة الأنسب لمواجهتها، فاتّباع هذه الطريقة يُعدّ من الوسائل الفعالة في محاربة مشاعر الخجل والتخلص.

 

-إحرصى على المشاركة في بعض الأنشطة  الاجتماعية ولا تستسلمي لشعورك بالرهبة وتذكري أنها أمر طبيعي يمر به كل الأشخاص مع  بداية  أى نشاط جديد في حياتهم.

لاتحاولى تغيير شخصيتك او التظاهر بشيء ليس فيك  لكسب رضا الأخرين عليك فقط  أن تبحثي عما يميزك وأبهريهم به.

- عندما تحققى نجاحاً فيما يتعلق بقدرتك على التخلص من الخجل  كافئي نفسك بما تحبينه وسجلى هذا الموقف في ذاكرتك، لأنه سيكسبك الثقة في قدرتك على التغيير .